الثلاثاء 13 اغسطس 2024

بيزنس إنسايدر: مصر السابع أفريقيا في احتياطيات النفط عام 2024

انتاج النفط

اقتصاد10-8-2024 | 13:02

دار الهلال

حلت مصر في المركز السابع كأكبر دول إفريقيا من حيث احتياطيات النفط المثبتة في 2024 بـ 3.300 مليار برميل، وفق تقرير منصة "جلوبال فايرباورGlobal Firepower" العالمية لتحليل البيانات، نشره موقع (بيزنس إنسايدر-أفريكا) المختصة في الشأن الإفريقي.

وجاءت ليبيا في المركز الأول بأكبر كمية من احتياطيات النفط الخام المثبتة في أفريقيا بلغت 50 مليار برميل، تلتها نيجيريا باحتياطيات تصل إلى 36.9 مليار برميل.

واحتلت الجزائر المركز الثالث بإجمالي احتياطات بلغت 12.2 مليار برميل، ثم أنجولا في المركز الرابع ب 7.78 مليار برميل.

وسجلت السودان المركز الخامس كأكبر دول إفريقيا من حيث احتياطيات النفط المثبتة بـ 5 مليارات برميل، ثم جنوب السودان في المركز السادس بـ 3.75 مليار برميل. 

وجاءت جمهورية الكونغو في المركز الثامن بـ 2.88 مليار برميل، وأوغندا في المركز التاسع ب 2.5 مليار برميل، واحتلت الجابون المركز العاشر والأخير بإجمالي احتياطات بلغت 2 مليار برميل.

وأوضح تقرير "جلوبال فايرباور" أن الطاقة تلعب دورا كبيرًا في تعزيز الاقتصادات وتأتي معظم الطاقة في العالم حاليًا من الوقود الأحفوري مثل الغاز الطبيعي والفحم والنفط.

وتتمتع إفريقيا بموارد طبيعية هائلة وتحتوي على احتياطيات كبيرة من النفط الخام. بالنسبة للعديد من دول القارة، تعتبر الطاقة محركًا يدفع اقتصاداتها إلى الأمام.

بالمقابل، تواجه الدول المستوردة في إفريقيا تحديات كبيرة عندما ترتفع أسعار النفط. فارتفاع الأسعار يزيد من تكلفة الطاقة، ويؤثر على الميزانيات الوطنية، ويمكن أن يؤدي إلى التضخم، مما يجعل من الصعب على هذه الدول تحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي.