الثلاثاء 13 اغسطس 2024

3 ملايين وحدة.. برلماني: 50% من شقق الإيجار القديم غير مستغلة |فيديو

الايجار القديم

توك شو11-8-2024 | 13:00

محمد أبو المجد

قال النائب إيهاب منصور، عضو مجلس النواب، إن ملف الإيجار القديم يعتبر أحد الملفات الشائكة، وشديدة الصعوبة الموجودة منذ سنوات، مشيرًا إلى أن الاحصائيات الأخيرة تشير إلى أن هناك ما يقرب من 3 ملايين وحدة سكنية ضمن الإيجار القديم، 50% منها غير مستغلة.

وأضاف "منصور" في حواره لبرنامج "صباح البلد"، على فضائية "صدى البلد"، اليوم الأحد، أن هناك نحو مليون وحدة سكنية مغلقة، ولا يوجد من يستخدمها، حيث إن هناك حالات لديها شقق إيجار قديم، تركوها منذ سنوات طويلة دون استغلالها، وبعض الحالات مستأجرة الوحدات، ويقيمون فيها، وهذه النسبة صغيرة.

وأشار إلى أن الدولة تعمل على مراعاة المستأجر وصاحب الشقة، موضحًا أن عددا كبيرا من المستأجرين يتمسكون بالوحدات السكنية القديمة، رغم عدم استغلالهم لها، مما يضطر المالك في هذه الحالة للجوء إلى القضاء، موضحًا أن هناك بعض حالات من الملاك يحصلوا على أحكام قضائية باسترداد الوحدة السكنية، لكن نسبة هؤلاء لا تتجاوز 10 %.

وأضاف النائب أن هناك ضرورة لوضع قوانين جديدة لقضايا الإيجار القديم، مع سرعة تنفيذ القرارات بمراعاة الطرفين، مؤكدًا أنه في حالة حل مشكلة الوحدات السكنية المؤجرة المغلقة، "فأننا سنكون  أنجزنا  من 70 إلى 80 % من مشكلة الإيجار القديم، وحل هذا الأمر يكون بالإرادة السياسية ووجود التشريعات والتنفيذ".