الأحد 18 اغسطس 2024

نقيب الزراعيين المصريين: الدولة تسعى إلى تحقيق الأمن الغذائي

نقيب الزراعيين المصريين والأمين العام لاتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة سيد خليفة

اقتصاد11-8-2024 | 16:56

أكد نقيب الزراعيين المصريين والأمين العام لاتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة سيد خليفة أن الدولة تسعى إلى تحقيق الأمن الغذائي، و"نسعى لزيادة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في الريف لتحسين الوضع الاقتصادي".

جاء ذلك خلال مؤتمر التوعية بإقامة المشروعات المتوسطة والصغيرة، اليوم الأحد، الذي عقد بمقر النقابة العامة للمعلمين بالقاهرة، بحضور خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، والمهندس أحمد الجندي رئيس قطاع بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة، ومديري العموم بجهاز المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والمتوسطة، وعدد من ممثلي اتحاد عمال مصر، وممثلي عدد من الأحزاب السياسية، وممثلي الكنيسة المصرية، ورؤساء وأعضاء النقابات الفرعية بمحافظات الإسكندرية والبحيرة والإسماعيلية والمنوفية والشرقية والغربية والدقهلية والقليوبية والمنيا وبنى سويف والفيوم.

يأتي ذلك ضمن البروتوكول الموقع بين نقابتي المعلمين والزراعيين وجهاز دعم المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر للتوعية بريادة الأعمال.

وقال نقيب الزراعيين إنه تم توقيع بروتوكول بين نقابتي المعلمين والزراعيين مع جهاز المشروعات الصغيرة، خلال شهر مارس الماضي، بهدف توفير المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في القطاع الزراعي، وعمل حملات توعية في المحافظات، من خلال لجان مشكلة من الجهاز ونقابة المعلمين والزراعيين واتحاد عمال مصر، ومشيراً إلى أهمية الشراكة بين الحكومة ممثلة في الجهاز، والمجتمع المدني ممثل في نقابتي المعلمين و الزراعيين واتحاد عمال مصر.

وأضاف أنه تم البدء فعلياً بالتوعية في محافظات مصر من خلال محافظات الإسماعيلية والفيوم والمنوفية، ويتم عمل برنامج توعوى وتدريب من خلال نقابة الزراعيين بالتعاون مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والمتوسطة، وسوف نجوب باقي المحافظات، لتحفيز الشباب على إقامة المشروعات الصغير والمتناهية الصغر، للعمل على زيادة الرقعة الزراعية وزيادة القدرة الإنتاجية وتأمين الأمن الغذائي.

من جانبه، قال نقيب المعلمين "نسير على نهج الرئيس عبدالفتاح السيسي، عبر دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة؛ لتطوير القطاع الزراعي وتعزيز دوره في تحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي، أحدى أولويات الدولة".

وأضاف أن هذا اللقاء المتجدد مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة، ونقابة الزراعيين بعراقتها وقدرتها وحرصها على هذا الوطن وشبابه، "نعمل - ليل نهار - لتمتد مظلة التوعية إلى جميع المحافظات، ونحن مع جهاز تنمية المشروعات نساهم وندعم ونشارك".

وأشار إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، للمساهمة في زيادة عدد المشروعات الزراعية وتطويرها من خلال نشر ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال وتنمية قدرات خريجي كليات الطب البيطري والزراعة والمدارس الزراعية وتأهيلهم وتمكينهم من بدء وإدارة مشروعات زراعية وإنتاج حيواني وداجني وسمكي، وذلك تماشياً مع استراتيجيات الدولة الهادفة لاستدامة تطوير وتنمية القطاع الزراعي، منوها بالتقارب والتكامل بين نقابتي المعلمين والزراعيين، لتحقيق النمو الاقتصادى بشكل عام لكل فئات المجتمع.

وأضاف نقيب المعلمين انه سوف يتم عقد العديد من المؤتمرات خلال الفترة القادمة في باقي المحافظات؛ لتحفيز الشباب على إقامة المشروعات الصغير والمتناهية الصغر؛ للعمل على زيادة الرقعة الزراعية وزيادة القدرة الإنتاجية وتأمين الأمن الغذائي، وعرض إمكانيات الجهاز وخطط النقابتين وسياسة العمل التى تستهدف الشباب الراغب في إقامة مشروعات صغيرة.