الثلاثاء 13 اغسطس 2024

المركز السوري للزلازل: تسجيل 13 هزة شرق مدينة حماة

زلزال

عرب وعالم13-8-2024 | 10:24

دار الهلال

ذكر المركز السوري للزلازل أن محطات الرصد سجلت 13 هزة شرق مدينة حماة أكبرها كان بقدر 5.3 درجة على مقياس ريختر، بينما الهزات اللاحقة لها هي هزات ارتدادية أضعف قدراً.

وأضح المركز، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السورية "سانا" اليوم الثلاثاء، أن الهزة الرئيسية حدثت نتيجة تراكم الطاقة خلال الفترة الزمنية السابقة ضمن الفوالق الثانوية المرتبطة بفالق البحر الميت.

السوري للزلازل: من المحتمل بنسبة 30% حدوث هزات شدتها بين 3 و5 درجات

وكان المركز السوري للزلازل ذكر سابقاً أنه نتيجة لتغير ملحوظ في الزلزالية ضمن نطاق يمتد من جنوب مدينة طرطوس إلى حماة، فإنه من المحتمل بنسبة 30% حدوث هزات شدتها بين 3 و5 درجات.

وفي سياق منفصل، أعلنت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية، أن العاصفة الاستوائية "ماريا"، بدأت تدخل مرحلة التراجع والضعف، حيث تحولت إلى منخفض استوائي، إلا أنه من المتوقع هطول المزيد من الأمطار الغزيرة على منطقة "توهوكو" ومحافظة "هوكايدو"، منوهة بأنه من المتوقع أن تصل عاصفة استوائية أخرى تعرف باسم "أمبيل" جزر أوجاساوارا غدا الأربعاء، وجزر إيزو والمناطق الواقعة شرقي اليابان بما في ذلك العاصمة "طوكيو" بعد غد الخميس.

وذكر تلفزيون هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم الثلاثاء أن العاصفة الاستوائية "ماريا" وصلت إلى اليابسة في محافظة "إيواته" شمال شرقي البلاد أمس الاثنين مصحوبة بأمطار غزيرة؛ ما تسبب في حدوث فيضانات وانهيار أرضي.. مشيرا إلى أن العاصفة تحولت إلى منخفض استوائي صباح اليوم، ومن المتوقع أن يستمر هطول الأمطار حتى الغد.

وتواصل هيئة الأرصاد الجوية اليابانية تحذير المواطنين من احتمال وقوع زلزال كبير في منطقة نانكاي ترو على طول ساحل المحيط الهادئ.

وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كيه) اليوم الأحد الماضي، بأن الهيئة ما تزال تحتفظ بتحذيرها الذي أصدرته يوم الخميس بعد زلزال بقوة 7.1 درجة ضرب مقاطعة ميازاكي في جنوب اليابان. على الرغم من ذلك، لم يتم تسجيل أي تغيرات غير طبيعية في إجهاد القشرة الأرضية.