الثلاثاء 13 اغسطس 2024

محافظ البحيرة: مبادرة المشروعات الخضراء تعبر عن رؤية مصر للتنمية المستدامة

محافظ البحيرة الدكتورة چاكلين عازر

محافظات13-8-2024 | 20:18

شهدت محافظ البحيرة الدكتورة چاكلين عازر، اليوم الثلاثاء، فعاليات الندوة التعريفية بأهداف ومحاور ومعايير المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، والتي تم تنفيذها بالقاعة الكبرى بديوان عام المحافظة.

جاء ذلك بحضور رئيس جامعة دمنهور الدكتور إلهامي ترابيس، والمنسق الوطنى للمبادرة السفير هشام بدر ، ونواب رئيس جامعة دمنهور وعمداء الكليات وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ ومديري المديريات ورؤساء الوحدات المحلية وأعضاء اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية ومسئولى الشركات وجهاز تنمية المشروعات والمجلس القومي للمرأة وجمعية رجال الأعمال والغرفة التجارية ومديري المناطق الصناعية وجهاز شئون البيئة وعدد من المواطنين. 

وأكدت محافظ البحيرة على اهتمامها الكبير بالمبادرة، ومتابعة تنفيذها من خلال أجهزة المحافظة، بالمشاركة مع القطاع الخاص وجامعة دمنهور والمؤسسات التعليمية والبحثية التي تذخر بها المحافظة، مشيرة إلى أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية تستهدف تحفيز الأفكار الإبداعية والتنفيذ العملي للمعالجات البيئية المبتكرة للتعامل مع تحديات تغير المناخ.

 مبادرة المشروعات الخضراء

وأوضحت محافظ البحيرة أن أهداف المبادرة تتسق مع جهود الدولة المصرية للتحول الأخضر وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، مشجعة أصحاب المشروعات على الترشح بمشروعاتهم التي تقدم حلولا محلية لتغير المناخ.

وثمنت الدكتورة چاكلين عازر، جهود وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي والسفير هشام بدر لدعم تلك المبادرة، مؤكدة حرص المحافظة على تقديم كافة سبل الدعم الممكنة للمشاركين بها، كما دعت أبناء المحافظة بالمشاركة بمشروعاتهم بهذه المبادرة. 

من جانبه، أشار رئيس جامعة دمنهور إلى أهمية دور الجامعة في دعم ومشاركة المشروعات الخضراء، مؤكدًا أن الجامعة سيكون لها دور حيوي وفعال في المبادرة خلال الفترة القادمة، لافتًا إلى ضرورة تشجيع أصحاب المشاريع وتقديم المشورة والتوعية لهم، وليس للشباب فقط، وإنما لجميع أصحاب المصانع وكذلك تشجيع رواد الأعمال للمساهمة في المبادرة الرئاسية.

وأضاف رئيس جامعة دمنهور بأن مبادرة المشروعات الخضراء تأتي تنفيذا للتوجهات الرئاسية، لإطلاق مبادرة وطنية تستهدف تنمية المشروعات الخضراء الذكية، وتشجيع الباحثين لإيجاد حلول مبتكرة للمشكلات البيئية المختلفة وذلك في إطار جهود الدولة لتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، وكذا الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.

من جانبه، أكد السفير هشام بدر، على أن المبادرة استطاعت تحقيق عدة مكتسبات يتمثل أهمها كونها أصبحت أحد أبرز جهود الدولة في توطين أهداف التنمية المستدامة، من خلال حث المصريين في كل المحافظات على التفكير في حلول لمخاطر تغير المناخ، كما أن المبادرة حظيت بالإشادة في أكثر من محفل من جهات محلية ودولية، حيث أنها قدمت حلولا مصرية للمشكلات البيئية وأبرزها التعامل مع المخلفات، كما قدمت وسائل قابلة لتنفيذ للمشكلات.

وأوضح السفير هشام بدر أن المبادرة في دورتها الثالثة تسعى لتعظيم الاستفادة من نتائج الدورتين الماضيتين، مشيراً إلى أن المبادرة تحرص على مشاركة جميع شرائح المجتمع في المشاريع البيئية التي تخدم عملية التنمية المستدامة، حيث تضم 6 فئات، بما في ذلك المشروعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة والشركات الناشئة وغير الربحية ومشروعات المرأة.