السبت 17 اغسطس 2024

«التنمية المحلية»: تنفيذ 54 حملة تفتيشية مفاجئة على الوحدات المحلية في 8 محافظات

وزيرة التنمية المحلية

أخبار14-8-2024 | 11:47

دار الهلال

أكدت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، التزامها الكامل بمحاربة الفساد في الإدارات المحلية، وذلك من خلال تكليفات مستمرة بتكثيف الجهود لرصد أي مخالفات أو مظاهر فساد واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

وأوضحت أن قطاع تقويم الأداء والمتابعة والتفتيش بالوزارة، تحت قيادة اللواء أحمد عرفات، يعد من أبرز آليات الوزارة لمكافحة الفساد وتحسين الأداء.

يأتي ذلك فى إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى لكافة قطاعات الدولة ومؤسساتها بتبني سياسات واضحة من شأنها إعلاء قيم النزاهة والشفافية، بالتوازي مع المضي قٌدما في رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، وبذل المزيد من الجهود لمكافحة الفساد والمحسوبية والرشوة والعمل علي رصد أي ثغرات  موجودة داخل الجهاز الإداري للدولة والتي تفتح بابًا للتلاعب وإهدار المال العام.

جاء ذلك خلال متابعة الوزيرة لجهود قطاع التفتيش والمتابعة وتقويم الأداء منذ توليها المسؤولية في الفترة من 6 يوليو حتى 8 أغسطس 2024، وشمل هذا متابعة الحملات التفتيشية على الوحدات المحلية في عدد من محافظات الجمهورية، بما في ذلك فحص طبيعة عمل هذه الوحدات وقياس جودة أدائها للتأكد من تنفيذ محاور خطة القطاع ورصد المخالفات وتقديم التوصيات اللازمة لتصحيحها.

وأشارت إلى أن هذه الحملات كانت لها آثار إيجابية واضحة على المواطنين، حيث تم اتخاذ قرارات فورية لتصويب المخالفات.

وأوضحت الوزيرة أن فرق المتابعة نجحت في تنفيذ 54 حملة تفتيشية على دواوين عموم المحافظات والوحدات المحلية في 8 محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية والغربية والشرقية والسويس وبورسعيد وقنا.

وأشارت إلى نوعين من التفتيش: الأول هو الجولات التفتيشية المفاجئة التي استهدفت 32 حملة في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، حيث تم رصد مشكلات مثل انتشار القمامة والإشغالات، وعدم تأمين أعمدة الإنارة، ومشكلات في الطرق والأسواق العشوائية.

أما النوع الثاني من التفتيش، فهو الزيارات المخططة التي بلغ عددها 22 زيارة إلى محافظات الغربية والشرقية والسويس وبورسعيد وقنا، حيث تم فحص تطبيق الخطة الاستثمارية ومدى تنفيذها وجودتها، ورصد مخالفات البناء والتعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية، ومتابعة عمل الإدارات الهندسية ومنظومة النظافة والحملة الميكانيكية.

وأضافت الدكتورة منال عوض أن القطاع ركز أيضًا على متابعة منظومة المراكز التكنولوجية في محافظتي بني سويف ومطروح، وتفقد مبادرة "100 مليون شجرة" في حي السيدة زينب بالقاهرة.

كما تم فحص شكاوى المواطنين الواردة من محافظات الدقهلية والمنيا والبحيرة والقليوبية، وتوجيهها للنيابة العامة والنيابة الإدارية.

وأكدت الوزيرة أن وزارة التنمية المحلية ستواصل بذل الجهود بالتنسيق مع الجهات الرقابية لرصد أي معوقات في الوحدات المحلية وتقديم الحلول المناسبة، لضمان تقديم خدمات فعالة وتحقيق رضا المواطنين عن أداء الإدارات المحلية.

كما نوهت إلى أن القطاع يشارك في تقييم أداء قيادات الوحدات المحلية من خلال فحص مؤشرات الأداء واتباع الشروط والضوابط المحددة.