الخميس 15 اغسطس 2024

بايدن يشيد بزيادة طوكيو دعمها لأوكرانيا في ظل الحرب مع روسيا

جو بايدن

عرب وعالم14-8-2024 | 23:33

دار الهلال

أشاد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الأربعاء، بعلاقات بلاده مع اليابان في الوقت الحالي وعلى دعم طوكيو لأوكرانيا في ظل حربها مع روسيا.


وقال بايدن - في بيان أورده البيت الأبيض اليوم - : "لم تكن قيادة رئيس الوزراء (الياباني) كيشيدا فوميو أقل من تاريخية. فمنذ توليه منصبَه قبل ما يقرب من ثلاث سنوات، عملنا - أنا ورئيس الوزراء كيشيدا معاً - لنقل التحالف الأمريكي الياباني إلى آفاق جديدة، من تعزيز منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة، إلى الوقوف جنبًا إلى جنب كشركاء عالميين".


وأضاف بايدن: "وبفضل الشجاعة التي لا تتزعزع والوضوح الأخلاقي، نجح رئيس الوزراء كيشيدا في تحويل دور اليابان في العالم. وكشف كيشيدا النقاب عن استراتيجية أمنية وطنية جديدة بالغة الأهمية؛ وزيادة الدعم لأوكرانيا".


وتابع الرئيس الأمريكي: "وقد اتخذنا، بالتعاون مع الرئيس يون رئيس جمهورية كوريا، خطوات تاريخية للدخول في حقبة جديدة من التعاون الثلاثي بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا واليابان، وتعزيز قدرتنا الجماعية على مواجهة التحديات المشتركة. لقد اتخذ رئيس الوزراء كيشيدا هذه الإجراءات وغيرها ليس لأنها كانت سهلة - ولكن لأنه يعتقد في جوهره أنها كانت الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به".


وأثنى بايدن على علاقات واشنطن مع طوكيو في ظل قيادة كيشيدا، قائلاً "وببساطة، بفضل قيادة رئيس الوزراء كيشيدا، أصبح مستقبل التحالف الأمريكي الياباني أقوى وأكثر إشراقاً من أي وقت مضى. وسوف تظل القيادة الشجاعة التي أبداها رئيس الوزراء كيشيدا في الأذهان على ضفتي المحيط الهادئ لعقود قادمة، وسوف أكون دائما ممتنا لأن أسميه صديقي".