الأربعاء 21 اغسطس 2024

استمرار تجنب شركات الطيران الدولية لأجواء إسرائيل يكلفها خسائر فادحة في السياحة

صورة أرشيفية

عرب وعالم15-8-2024 | 11:47

دار الهلال

أدت المخاوف المتزايدة من هجوم محتمل على إسرائيل من قبل إيران لاستمرار عزوف شركات الطيران الدولية عن التحليق في أجواء إسرائيل، ما يؤدى إلى خسائر متواصلة في حصيلة قطاعي السياحة والطيران بها.

ووفق تقرير لصحيفة (جلوبز) الإسرائيلية، نشرته اليوم الخميس، فإن شركة الخطوط الجوية البولندية "لوت" والخطوط الجوية الرومانية "تاروم" أيضا قرروا إلغاء رحلاتهم من وإلى إسرائيل حتى غدا الجمعه؛ بخلاف شركة الطيران الأيرلندية "رينير" و "دلتا" إير لاينز حتى نهاية شهر أغسطس الجاري.

كما ألغت شركات "يونايتد إيرلاينز وأمريكان إيرلاينز" الأمريكية وشركة "إير إنديا" الهندية وإير كندا الكندية وشركة "فولينج" الإسبانية و"كوريا إير" الكورية الجنوبية قرروا جميعا إلغاء رحلاتهم من وإلى إسرائيل حتى نهاية أكتوبر المقبل؛ في حين أوقفت شركات "إيزي جيت" البريطانية والخطوط الجوية التركية وشركة كاثي باسيفيك في هونج كونج كافة رحلاتهم حتى مارس 2025.

وذكر التقرير، أن مجموعة "لوفتهانزا" الألمانية للطيران التي تضم الخطوط الجوية السويسرية والنمساوية أيضا قررت تمديد إلغاء رحلاتها إلى تل أبيب حتى 21 أغسطس الجاري، بالإضافة إلى إلغاء شركة طيران "إيجين" اليونانية وشركة "إير بالتيك" المملوكة لحكومة لاتفيا رحلاتهم حتى 18 أغسطس الجاري.

وفي ظل توسع العجز وضعف المؤشرات الاقتصادية، خفضت وكالة التصنيف الائتماني "فيتش" تصنيف إسرائيل الائتماني إلى "A" من "A-plus" في وقت سابق من الأسبوع الجاري بسبب تزايد المخاطر الأمنية واستمرار الحرب في غزة.

وأبقت "فيتش" النظرة المستقبلية السلبية في بيانها؛ ما يعني أن هناك احتمالًا لمزيد من الخفض في التصنيف الائتماني وسط الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر الماضي وتسبب في أزمة إنسانية هائلة بقطاع غزة.