الخميس 15 اغسطس 2024

تعرف على إجراءات استخراج رخصة البناء الجديدة .. 8 خطوات بدلا من 15

استخراج رخصة بناء

تحقيقات15-8-2024 | 15:13

محمود غانم

في خطوة تستهدف التيسير على المواطنين، قامت وزارة التنمية المحلية، باختصار إجراءات إستخراج رخصة البناء في المدن المصرية لتصبح ٨ إجراءات بدلًا من ١٥ خطوة، بما يعد تسهيلًا على المواطنين في الدرجة الأولى، ويؤدى إلي اختصار الفترة الزمنية اللازمة لاستخراج الرخصة.

 إجراءات استخراج رخصة البناء

واختصرت وزراة التنمية المحلية، إجراءات إستخراج رخصة البناء، في 8 إجراءات، وبذلك تكون إجمالي المدة اللازمة لإنهاء إجراءات إصدار تراخيص البناء ٢٦ يومًا في الحالات التي لا يلزم فيها تقديم وثيقة التأمين و٤٠ يومًا في الحالات التي يلزم فيها تقديم وثيقة التأمين.

ووفقًا لـ بيان صحفي صادر عن وزارة التنمية المحلية، فإنه سيتم استخراج الرخصة من الجهة الإدارية المختصة ممثلة فى المركز التكنولوجى والإدارة المختصة بشئون التخطيط والتنظيم فى الوحدات المحلية بالمحافظات، دون اللجوء للوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات ودون الحاجة إلي عقد مُشهر والاكتفاء بالسند الدال على الملكية وأيضاً ستقوم الجهة باتاحة الرفع المساحى للمتقدمين لاستخراج رخصة البناء نظير سداد الرسم الخاص.. وجاءت تلك الإجراءات كالتالي:

1- إجراءات إصدار بيان صلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية والإشتراطات البنائية، كالتالي:

- الإجراء الأول: الطلب المقدم من المواطن إلي المركز التكنولوجي وتم الاكتفاء بتقديم صورة بطاقة الرقم القومي وكروكي الموقع مع الطلب.

- الإجراء الثاني: إعداد الرفع المساحي بعد سداد المواطن لرسوم الرفع المساحي، وذلك عن طريق أحد الجهات المساحية ( ادارة المساحة العسكرية - مديرية المساحة -مركز شبكات الموافق بالمحافظة - وحدة المتغيرات المكانية )، وإجمالي المدة اللازمة لانهاء الرفع المساحي هي ١٥ يومًا.

- الإجراء الثالث: إصدار بيان صلاحية الموقع عن طريق الجهة الإدارية المختصة بعد التأكد من الإشتراطات التخطيطية والبنائية والطابع المعماري وإعتماد البيان وتسليمه للمواطن عن طريق المركز التكنولوجي، وذلك خلال ٥ أيام.

2- إجراءات استخراج تراخيص البناء

أولًا.. تقديم الطلب من المواطن مرفق به التعاقد مع المهندس المعتمد من نقابة المهندسين وعمل توكيل رسمي له، وتقديم الرسومات والتصميمات الهندسية، طبقًا للكودات والاشتراطات البنائية والتخطيطية ومعتمده من المهندس، وتقديم المستند الدال علي الملكية لقطعة الأرض، وتقديم وثيقة تأمين في الحالات التي تخضع لوثيقة التأمين ، علمًا بأنه تم تحديد مدة ١٤ يومًا كحد أقصي لإصدار وثيقة التأمين من المجمعة العشرية للتأمين. 

ثانيًا.. مراجعة ملف الترخيص عن طريق المركز التكنولوجي والإدارة المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم، للتأكد من مطابقة الرسومات والتصميمات للإشتراطات التخطيطية والبنائية والكودات والطابع المعماري، وذلك خلال ١٤ يومًا.

ثالثًا.. قيام المواطن بالتعاقد مع مهندس للإشراف ومقاول لتنفيذ وتسليم صورة التعاقدات للمركز التكنولوجي مع توقيع المهندس والمقاول علي الإقرارات الخاصة بالترخيص.

رابعًا.. مراجعة ملف الترخيص عن طريق لجنة فحص مشكلة بالوحدة المحلية برئاسة رئيس الوحدة وتحديد الرسوم وغيرها من المبالغ المستحقة لإصدار الترخيص، ويسلم محضر اللجنة بقائمة الرسوم للمركز التكنولوجي، وذلك خلال ١٠ أيام. 

خامسًا.. قيام المواطن بسداد الرسوم والمبالغ المستحقة وإصدار الترخيص معتمد من رئيس الوحدة ومختوم بختم الجهة الإدارية، وذلك خلال يومان من تاريخ سداد الرسوم.