الخميس 15 اغسطس 2024

متحدث الصحة: لم يتم رصد أي حالة لجدري القرود في مصر

متحدث الصحة

توك شو15-8-2024 | 18:02

علي الحليق

علق الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، على إمكانية تحول جدري القرود لجائحة عالمية، بعد إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الصحية دوليا خلال الساعات الأخيرة.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت مقدّمة برنامج «اليوم»، المذاع على قناة «دي إم سي»، إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أن هناك أكثر من 7 أنواع من الأمراض تستدعي القلق، من بينها مرضين يعتبران جائحة، وهما كورونا وإنفلونزا الطيور لأنها فيروسات تنتقل عن طريق الهواء، لافتًا إلى أن جدري القرود ليس من النوعية التي تتحول لجائحة عالمية.

وأكد عبدالغفار، أن جدري القرود منتشر في العديد من الدول الإفريقية والأوروبية وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية، لافتًا إلى أنه لم يتم رصد أية حالات في مصر، منذ آخر إعلان عام 2023.

وفيما يتعلق بأعراض هذا المرض، أوضح أنها تتمثل في الطفح الجلدي على باطن اليد والأماكن حول الأعضاء التناسلية وارتفاع في درجة الحرارة.

ولفت إلى أن الأشخاص ضعاف المناعة معرضين لمضاعفات، وبالتالي يجب الكشف المبكر، مؤكدًا أن جدري القرود ليس سريع الانتشار ولكن ينتقل عن طريق لمس الطفح الجلدي أو استخدام الأدوات الشخصية التي يستخدمها المريض بشكل مباشر.