الأحد 18 اغسطس 2024

صربيا تقتحم أسواق مستحضرات التجميل العالمية

مستحضرات التجميل

عرب وعالم15-8-2024 | 21:04

تشهد صناعة مستحضرات التجميل في صربيا نموا غير مسبوق، حيث وصلت صادراتها لتلك المنتجات مستويات قياسية خلال أول خمسة أشهر من العام الجاري، مسجلة 36.8 مليون يورو، بزيادة نسبتها 8%، بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مواصلة الاتجاه التصاعدي.

ونقلت شبكة "البلقان" الإخبارية عن أدريا نيكولا رانكوفيتش، المستشارة البارزة في مركز التحليل الاستراتيجي والتحليلات والتخطيط التابع لغرفة التجارة والصناعة في صربيا قولها إن قيمة الصادرات منذ بداية العام الماضي تمثل أكبر حجم لصادرات البلاد من منتجات التجميل خلال السنوات الخمس الماضية.

وأضافت أن صادرات بلادها من مستحضرات التجميل بلغت قيمتها 80.2 مليون يورو خلال العام الماضي، ما يزيد بنحو 40% عن عام 2022 عندما بلغت قيمتها 57.8 مليون يورو آنذاك، لافتة إلى أن قيمة الصادرات تتزايد عاما بعد عام منذ 2019 وتنمو بنحو 12% سنويا.

وأشارت إلى أن هذا النمو مدفوعًا بالطلب القوي في الأسواق الإقليمية وكذلك في روسيا، موضحة أن أهم وأكبر ثلاثة أسواق لمستحضرات التجميل الصربية هي البوسنة والهرسك والجبل الأسود وروسيا، حيث يتم تصدير نحو 50٪ من إجمالي مبيعات مستحضرات التجميل في الخارج إليها.

كما دخلت منتجات التجميل الصربية أسواق الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك بلغاريا والنمسا ورومانيا وسلوفينيا وكرواتيا وألمانيا والمجر، بالإضافة إلى ذلك، هناك تواجد كبير لتلك المنتجات في كوسوفو ومقدونيا الشمالية.