السبت 17 اغسطس 2024

تنسيق المرحلة الأولى.. رابط الاستعلام عن النتيجة فور ظهورها

الثانوية العامة

تحقيقات17-8-2024 | 10:38

محمود غانم

انتهت وزارة التعليم العالي، أمس الجمعة، من إتاحة تسجيل رغبات المرحلة الأولى للثانوية العامة 2024، والذي أتيح منذ الإثنين الماضي على موقع التنسيق الإلكتروني، طبقًا للجدود الدنيا التي أعلنتها الوزارة.

ووفق آخر المعطيات الصادرة عن "التعليم العالي"، فقد بلغ عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم على موقع التنسيق الإلكتروني، ضمن تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات والمعاهد 107 ألف طالب وطالبة.

وتخضع قواعد تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية، وما يعادلها من (الشهادات العربية والأجنبية) والشهادات الفنية والشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام إلى نفس قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

نتيجة تنسيق المرحلة الأولى

وبعد انتهاء تسجيل رغبات المرحلة الأولى دخل طلاب الثانوية العامة 2024، في حالة ترقب للنتيجة، التي من المقرر أن يتم إتاحتها عبر موقع التنسيق الإلكتروني خلال الأسبوع الجاري.

ومن المتوقع، أن يتم الكشف عن نتيجة تنسيق المرحلة الأولى لعام 2024 خلال 72 ساعة من إغلاق موقع التنسيق، وسط توقعات بأن تنسيق تلك المرحلة قد يرتفع بنسبة تتراوح من 1 لـ 2 % فى كافة الشعب عن تنسيق العام الماضي، نظرًا لأن نسبة النجاح بلغت 81.3 في المائة، بزيادة قدرها نحو 3 في المائة عن العام الماضي.

وزادت تلك التوقعات بعد قرار "التعليم" الأخير بإضافة درجتين لطلاب الشعبة العلمية الذين قاموا باختيار الإجابة (ب) للسؤال رقم ٣٤ (نموذج أ)، بامتحان مادة الفيزياء، مما أتاح التسجيل للطلاب المستوفين للحد الأدني للمرحلة الأولى بعد زيادة درجاتهم. 

خطوات الاستعلام عن نتيجة تنسيق المرحلة الأولى

ويمكن للطلاب الحصول على نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2024، عبر موقع التنسيق الإلكتروني، فور ظهورها، من خلال اتباع الخطوات الآتية:

الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني من هنا.

الدخول إلى صفحة نتائج المرحلة الأولى للثانوية العامة.

إدخال رقم الجلوس والرقم السري.

الضغط على استعلام.

واعتمدت نتيجة الثانوية العامة 2024، بنسبة نجاح 81.3%، مقارنة 78.81% للعام الماضي، وتفاصيلًا، بلغت نسبة النجاح 80.64 في الشعبة العلمية علوم، و86.36% بالنسبة للشعبة العلمية رياضة، بينما الشعبة الأدبية بلغت80.27%.

ومن المقرر، أن يبدأ العام الدراسي الجديد في الجامعات، يوم 28 سبتمبر 2024، على أن تكون نهاية الدراسة للفصل الدراسي الثاني 29 مايو 2025، في حين تجرى امتحانات الترم الثاني في شهر يونيو 2025، وذلك يكون وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات في كل كلية.