الأحد 1 سبتمبر 2024

دبلوماسي روسي: لا نستبعد عقد جلسة استثنائية لبحث الضربة الأوكرانية في زابوريجيا

جندي روسي

عرب وعالم17-8-2024 | 18:08

أعلن القائم بأعمال المبعوث الروسي الدائم لدى المنظمات الدولية رومان أوستينوف، أن روسيا لا تستبعد عقد جلسة استثنائية لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد الضربة الأوكرانية الجديدة على محطة الطاقة النووية في زابوريجيا.

وقال الدبلوماسي الروسي في تصريح لوكالة "تاس" الروسية اليوم السبت إن "مسألة عقد اجتماع استثنائي لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتبر أيضًا أحد الخيارات، ولكن في هذه المرحلة من المهم تلقي تقييمات دقيقة وواضحة لا لبس من إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فضلاً عن التحذيرات العامة للجانب الأوكراني بعدم الاستمرار في هذه الأعمال المتهورة".

وأضاف أوستينوف أن ممثلي المحطة أطلعوا خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية على الفور على عواقب الضربة الأخيرة، مشيرا إلى أن الحاجة لتنظيم اجتماع بين المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي والوفد الروسي المشترك أصبحت أكثر إلحاحا، وجاري العمل في هذا الصدد.

وأشار أوستينوف إلى أنه في 14 أغسطس الجاري، دعا المبعوث الدائم لروسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، خلال اجتماع مع جروسي، الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى الإعلان عن الجاني وراء الهجمات على محطة زابوريجيا للطاقة النووية.. وحذر أوستينوف من أن "الصمت بشأن هذه القضية يشجع فقط على شن هجمات جديدة تعرض السلامة النووية للخطر".

وعلى الصعيد العسكري، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الجوية والدفاع الجوي الروسي دمر قاذفة أوكرانية و3 مروحيات عسكرية و10 صواريخ من طراز "هيمارس"، وقنبلتين من طراز "هامر"، و35 طائرة أوكرانية بدون طيار، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأشار البيان اليومي لوزارة الدفاع الروسية عن آخر تطورات العملية العسكرية في أوكرانيا، إلى أن القوات الروسية استهدفت 157 منطقة ومنشآة ومركز لتجمع القوات الأوكرانية خلال اليوم الماضي، ما أسفر عن تدمير قاذفة أوكرانية من طراز "سو-24"، بالإضافة إلى 3 مروحيات عسكرية من طراز "مي-8" و"مي-17"، بحسب ما نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وأفاد البيان بأن القوات الجوية الروسية دمرت قاذفتين وطائرة نقل وتحميل لنظام قاذف الصواريخ المتعددة "هيمارس" الأمريكي الصنع، و4 قاذفات برية، ومحطتي رادار لنظام صواريخ باتريوت المضاد للطائرات الأمريكي الصنع، وقاذفة ومحطة رادار لنظام الصواريخ المضادة للطائرات ألماني الصنع، كما تم تدمير 4 مستودعات للأسلحة الصاروخية والمدفعية والذخيرة.

وذكر البيان أن المجموعة القتالية الروسية المركزية صدت هجومًا شنه لواء الهجوم الأوكراني، كما تمكنت من هزيمة 6 ألوية أوكرانية أخرى، ما أسفر عن مقتل وإصابة ما يصل إلى 420 جنديًا أوكرانيًا خلال اليوم الماضي.

وأضاف البيان أن المجموعة القتالية الروسية الشمالية، نجحت في هزيمة 4 ألوية أوكرانية في منطقة خاركوف، ما أسفر عن القضاء على أكثر من 150 جنديًا أوكرانيًا، وتدمير 4 مركبات عسكرية، و3 مدافع هاوتزر، ومحطتين للحرب الإلكترونية، ومجمع استطلاع إلكتروني.

وعلى جبهة مجموعة القتال الروسية الغربية، أفاد البيان بأن الجيش الروسي قضى على ما يصل إلى 580 جنديًا أوكرانيًا، كما نجح في تدمير 3 مركبات قتالية مدرعة من طراز أمريكية الصنع، في عدة مناطق بإقليمي لوجانسك ودونيتسك خلال اليوم الماضي.

ومن ناحية المجموعة القتالية الروسية الشرقية، ذكر البيان أن القوات الروسية نجحت في تحسين مواقعها الأمامية خلال الـ 24 ساعة الماضية، كما تصدت لهجوم مضاد أوكراني، في عمليات عسكرية تكبد الجيش الأوكراني إثراها خسائر بشرية بأكثر من 105 جنديا، وخسائر مادية تضمنت تدمير 8 مركبات عسكرية، ومدفع هاوتزر واحد.

وفيما يخص مجموعة القتال الروسية الجنوبية، أشار البيان إلى أن القوات الروسية قضت على ما يصل إلى 680 جنديًا أوكرانيًا في عدة مناطق بإقليم دونيتسك خلال الساعات الـ 24 الماضية.

ومن جانب مجموعة القتال دنيبر، ذكر البيان أن القوات الروسية هزمت 3 ألوية أوكرانية خلال اليوم الماضي، ما أسفر عن القضاء على ما يصل إلى 75 جنديًا أوكرانيًا في زابوريجيا وخيرسون، بالإضافة إلى تدمير 4 مركبات عسكرية، و3 مدافع هاوتزر، ومستودع ذخيرة ميداني.