الأربعاء 21 اغسطس 2024

صحف قطرية: محادثات الدوحة جعلت التفاؤل يسود المجتمع الدولي حيال التوصل لوقف إطلاق النار في غزة

صورة أرشيفية

عرب وعالم18-8-2024 | 10:31

دار الهلال

أكدت الصحف القطرية، أن المجتمع الدولي يسوده التفاؤل حيال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بعد نحو أكثر من عشرة أشهر من الحرب على القطاع، لافتة إلى أن هذا التفاؤل نبع بعد محادثات الدوحة، التي عقدت يومي الخميس والجمعة الماضيين بين الوسطاء؛ بهدف إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، والإفراج عن المحتجزين.

وشددت الصحف في افتتاحياتها الصادرة صباح اليوم الأحد، على ضرورة اغتنام فرصة المفاوضات الجارية بشأن وقف إطلاق النار بقطاع غزة، والتوصل إلى اتفاق يحقن الدماء ويجنب المنطقة عواقب التصعيد، خاصة أن استمرار الحرب بالقطاع يجر المنطقة إلى دائرة مفرغة وخطيرة من عدم الاستقرار.

وتحت عنوان "دعم كبير للوساطة".. أوضحت صحيفة "الراية" أن الجهود الدبلوماسية الكبيرة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة من أجل وقف إطلاق النار في غزة تحظى بدعم دولي متواصل، باعتبار الوساطة الحل الوحيد لإنهاء الأزمة ورفع المعاناة الإنسانية الكبيرة عن قطاع غزة، محذرة من أن الحرب الإسرائيلية الوحشية المستمرة منذ 10 أشهر لن تجلب إلا مزيدا من القتل والتدمير والتشريد.

وتحت عنوان "قطر.. التزام ثابت بدفع جهود الأمن والاستقرار".. ذكرت صحيفة "الشرق" أن القاهرة والدوحة وواشنطن تشهد حراكا مكثفا، ومشاورات على مدار الساعة لدفع جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في قطاع غزة وإبرام صفقة شاملة لتبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين في غزة، وذلك عقب المحادثات المكثفة التي جرت لمدة يومين في الدوحة، وانخرط خلالها كبار المسؤولين في الدول الثلاث التي تقود الوساطة المشتركة مع الأطراف ذات الصلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المحادثات التي تم وصفها في بيان مشترك بأنها كانت جادة وبناءة وتمت في أجواء إيجابية، انتهت بتقديم مقترح لكلا الطرفين من قبل الوساطة المشتركة، بما يقلص الفجوات بين الطرفين ويتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس جو بايدن، في 31 مايو 2024 وقرار مجلس الأمن رقم 2735، وهو اقتراح يبني على نقاط الاتفاق التي تحققت خلال الأيام الماضية، ويسد الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق.

وفي السياق ذاته، وتحت عنوان "اغتنام الفرصة" بيَّنت صحيفة "الوطن" أن الولايات المتحدة الأمريكية قدمت بدعم من مصر وقطر لكلا الطرفين اقتراحا يقلص الفجوات بين الطرفين. حملت الصحيفة - في الختام - المجتمع الدولي مسؤولية الضغط لخفض التصعيد، ومعالجة جذور النزاع بإقامة دولة فلسطينية وإنفاذ حل الدولتين، مشيرة إلى أنه الآن قد أصبح الطريق ممهدا لتحقيق اتفاق وقف إطلاق النار وإنقاذ الأرواح، وتقديم الإغاثة لشعب غزة، وتهدئة التوترات الإقليمية.