الأربعاء 21 اغسطس 2024

«لن يصل إلى جائحة».. الصحة تكشف أعراض وطرق انتقال جدري القرود| فيديو

جدري القرود

توك شو18-8-2024 | 11:39

محمد أبو المجد

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن الدولة المصرية لديها رفع وتنشيط لمستوى الترصد، وزاد الأمر خلال الفترة الماضية عقب إعلان منظمة الصحة العالمية عن الطارئ بالنسبة لمرض جدري القرود، وخاصة من الدول التي ينتشر فيها المرض بشكل كبير، مشيرًا إلى أن هناك ترصد واشتباه من خلال منافذ الحجر الصحي، سواء البحرية أو البرية أو الجوية، وخاصة من الدول المنتشر فيها المرض.

وأضاف "عبدالغفار" في حواره لبرنامج "8 الصبح" على فضائية "دي إم سي" اليوم الأحد، أن هناك فارق ما بين طارئ يستدعي القلق وما بين الجائحة، حيث أن منظمة الصحة العالمية أعلنت عن 7 أمراض تحت عنوان طارئ يستدعي القلق العالمي 2 منهم فقط تحولوا لجائحة وهم فيروس كورونا وإنفلونزا الخنازير، وبالتالي فأنه ليس كل طارئ سيتحول إلى جائحة.

وتابع، أن هناك فارق ما بين فيروس كورونا وجدري القرود، حيث أن كورونا ينتقل عن طريق الهواء وبالتالي عندما بدأ في الصين وصلت نسبة الإصابات بعد 3 شهور من ظهوره إلى 120 ألف حالة على مستوى العالم، لأن طريقة الانتقال مختلفة وسرعة العدوى مختلفة، ولكن جدري القرود ينتقل عن طريق التلامس الوثيق بالجلوس فترة طويلة مع المصاب، وتكون أشهر أعراضه الطفح الجلدي التي تظهر على الكفين والجسد والأعضاء التناسلية، وبالتالي فأن طريقة الانتقال وسرعة الانتشار مختلفة تمامًا.

وأكد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن الأغلب بحسب كلام العلماء أن العالم لن يصل لجائحة بالنسبة لجدري القرود، موضحًا أن وقت ظهور جائحة كورونا كنا نتعامل مع فيروس مجهول ولكن جدري القرود هو فيروس معروف، وسلالاته القديمة والجديدة معروفه وهناك لقاح وعلاج بمضادات فيروسات، وبالتالي فأن الوضع بالنسبة لهذا المرض مختلف من حيث انتشاره ومعدل انتشاره والعلم المسبق بالفيروس وكيفية علاجه.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت قبل أيام، تصنيف جدري القرود "حالة طوارئ صحية عالمية"، ويعتبر هذا أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه المنظمة، ويأتي ذلك في ظل عدم توفر اللقاحات للمساعدة في كبح تفشي الجدري في جمهورية الكونغو الديمقراطية والدول المجاورة.

وفي العام الماضي، زادت الحالات المبلغ عنها بشكل كبير، وبالفعل تجاوز عدد الحالات المبلغ عنها حتى الآن هذا العام مع إجمالي العام الماضي، مع أكثر من 14 ألف حالة و524 حالة وفاة.

وفي الشهر الماضي، تم الإبلاغ عن حوالي 90 حالة إصابة بالسلالة 1ب في 4 دول مجاورة لجمهورية الكونغو الديمقراطية لم تبلغ عن حالات الإصابة بمرض جدرى القرود من قبل: بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.