الأحد 25 اغسطس 2024

بدء البرنامج التدريبي الثالث لتنمية المزارع السمكية بمشاركة 12 دولة إفريقية

الدكتور سعد موسى

أخبار18-8-2024 | 15:07

دار الهلال

افتتح الدكتور سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة، وكاتو كين، مدير مكتب هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"، البرنامج التدريبي الثالث لعام 2024 تحت عنوان "تنمية المزارع السمكية لتحقيق الأمن الغذائي في إفريقيا".

ويأتي هذا البرنامج في إطار تفعيل اتفاقية التعاون الثلاثي بين "جايكا"، والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية، والمركز المصري الدولي للزراعة بوزارة الزراعة.

وقد أقيم الافتتاح بمقر المركز المصري الدولي للزراعة، بحضور المهندسة سهير الحفني، مدير عام المركز، وماري نجوشي، مدير المشروعات بمكتب "جايكا" في مصر، وشارك في البرنامج 15 متدربًا من 12 دولة أفريقية، تم اختيارهم من بين 28 متدربًا سبق تدريبهم عبر تقنية الفيديو كونفرانس في يوليو الماضي، ويستمر البرنامج لمدة 35 يومًا.

وخلال كلمته، شدد موسى على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية، كما أشار إلى تكليفات وزير الزراعة، علاء فاروق، بتقديم الدعم الفني في مختلف الأنشطة الزراعية لدول القارة، مؤكدا على أهمية الإرشاد الزراعي ونقل المعرفة للعمال وصغار المزارعين كأولوية في المرحلة الحالية.

وأشار موسى إلى التعاون الممتد بين "جايكا" والمركز المصري الدولي للزراعة منذ عام 1987، والذي يهدف إلى تدريب الأشقاء الأفارقة، لافتًا إلى أن البرنامج يساهم في تحقيق الأمن الغذائي بالقارة الأفريقية عبر تعزيز الاستزراع السمكي كجزء أساسي في هذا السياق.

ومن جانبه، أعرب كاتو كين عن شكره لوزارة الزراعة المصرية على دعمها لبرامج التعاون مع "جايكا"، والتي تهدف إلى تحسين كفاءة العاملين في قطاع الزراعة بدول القارة الأفريقية وتعزيز الأمن الغذائي، خاصة في مجال الاستزراع السمكي، مؤكدا على التعاون المستمر مع وزارة الزراعة ووزارة الخارجية لدعم جهود تحقيق الأمن الغذائي في القارة.

بدورها، أوضحت المهندسة سهير الحفني أن البرنامج يمتد من 18 أغسطس إلى 26 سبتمبر، ويتضمن الجانب النظري الذي يشمل الأساليب الحديثة في الاستزراع السمكي وإدارة المزارع والمفرخات السمكية، بالإضافة إلى تربية الأسماك وإنتاج سلالات وحيدة الجنس، ودور الإرشاد في هذا القطاع.

كما يشمل الجانب العملي مراحل إنتاج الاستزراع السمكي مثل التفريخ والتربية والتغذية، بالإضافة إلى زيارات ميدانية للمعامل والمراكز البحثية المتخصصة في الاستزراع السمكي.