الخميس 29 اغسطس 2024

انطلاق فعاليات المرحلة الثانية من مشروع الابتكار الزراعي بمحافظة الأقصر

فعاليات المرحلة الثانية من مشروع الابتكار الزراعي بمحافظة الأقصر

محافظات18-8-2024 | 16:47

انطلقت فعاليات المرحلة الثانية من مشروع الابتكار الزراعي بديوان عام محافظة الأقصر، اليوم الأحد، بحضور استشارى المشروع الدكتور ممتاز محمد حجاب، ومستشار أول زراعي بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) الدكتور وليد رمضان، وخبير استشارى المتغيرات المناخية الدكتور محمد فهيم، ومدير مديرية الزراعة بالأقصر المهندس جابر محمد، ومدير عام جهاز شئون البيئة بالأقصر الدكتور حمودة صالح.

وقال نائب محافظ الأقصر الدكتور هشام أبو زيد خلال الفعاليات: "إن صغار المزارعين هم أحد الأعمدة الرئيسية لتعظيم الإنتاج الزراعي"، مؤكدا أن التحديات الراهنة تتطلب تكاتف جهود كافة الجهات والمؤسسات، بما يساهم في رفع كفاءة المحاصيل الزراعية، بجانب دعم وتحسين موارد ودخل صغار المزارعين.. وأشار إلى ضرورة الخروج بنتائج وتوصيات فعلية لجلسات مشروع الابتكار الزراعي بما يمكن من تطبيقها على أرض الواقع، بما يخدم المزارع البسيط بشكل ملموس.

وبدوره، قال استشارى المشروع "إن مشروع الابتكار الزراعي يهدف إلى زيادة دخل المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة وأصحاب المشاريع الريفية في الصعيد من خلال تطبيق الابتكار الموجه نحو السوق والزراعة الذكية مناخياً، على أن يتم ذلك من خلال الوقوف على الممارسات والتحديات التى تواجه هذا القطاع المهم وتأثره بالتغيرات المناخية في إطار عدة أنشطة ومبادرات بالتعاون مع شركة (ACCS) لإجراء دراسة استشارية لأصحاب المصلحة".

ومن جهته، قال مستشار أول زراعي بـ(GIZ) "إن مشروع الابتكار الزراعي هو مشروع تعاون فني مصرى ألماني بتكليف من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادى والتنمية (BMZ)، وتنفذه (GIZ) بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي"، موضحا أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى بين عامي 2019 و2023 بمحافظتى بنى سويف والمنيا، بهدف زيادة دخل صغار المزارعين في الصعيد من خلال الابتكار الزراعي واستخدم نهج تيسير سلسلة القيمة، وبالتالى تم تطبيقه من منظور السوق.

وأضاف أن المرحلة الثانية تمتد من 2023 إلى 2028 بنفس الأهداف، ولكن من خلال تطبيق الابتكار الموجه نحو السوق والزراعة الذكية مناخياً من خلال التركيز على زيادة القدرة على التكيف مع المناخ، والإنتاجية بين صغار المزارعين، وتعزيز الدخل وفرص العمل لأصحاب المشاريع الريفية، وتحفيز القدرة التنافسية للشركات الزراعية الصغيرة ومتناهية الصغر.