الثلاثاء 20 اغسطس 2024

بعد توافره في الأسواق.. «التموين» توقف صرف السكر الحر على البطاقات

نص القرار

اقتصاد19-8-2024 | 08:46

أنديانا خالد

في ظل ما يشهد السوق من توافر سلعة السكر.. قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بإلغاء قرار صرف كيلو سكر حر على بطاقة التموين بسعر 27 جنيها، حيث كان يطرح لكل بطاقة بها أقل من 4 أفراد كيلو سكر حر، بينما إذا كان أكثر يسمح بصرف 2 كيلو سكر.

سعر كيلو السكر الحر

ويتراوح سعر كيلو السكر الحر بين 35 جنيها إلى 37 جنيها، علما أن قرار صرف كيلو سكر على بطاقة التموين بسعر 27 جنيها، جاء في وقت أزمة توافر السكر، بعدما قامت شركات التوزيع بالتوقف عن دورها آنذاك، لتقوم وزارة التموين بمهمة إيصال السكر إلى كافة المناطق على مستوى الجمهورية، لذا جاء قرار صرف السكر الحر للتصدي للارتفاع المستمر غير المبرر في أسعار السلع الإستراتيجية، وضبط الأسواق.

سعر السكر في التموين

 وتستمر وزارة التموين في صرف السكر المدعم على البطاقات بمعدل كيلو لكل فرد بسعر 12.6 جنيه، جاء ذلك من خلال قرار وزاري تم توزيعة على المديريات التموينية للبدالين والبقاليين التمونيين وفروع شركات الجملة.

ونص القرار على: "تجديد قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (۵۰۰۰) لسنة ٢٠٢٣م الخاص بالسلع الاستراتيجية وتفعيل تنفيذه من خلال توجيه الجهات المعنية بضبط الأسواق بتكثيف الحملات على الأماكن المخزن بها سلع غذائية استراتيجية، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال أي كميات محجوبةعن الأسواق، ووقف ضخ كميات السكر الإضافية المنصرفة على البطاقات التموينية والاكتفاء بصرف الأساسي منعًا لتسرب تلك الكميات للسوق السوداء".