الإثنين 19 اغسطس 2024

تنسيق الثانوية العامة .. موعد مرحلة تقليل الاغتراب

تنسيق القبول بالجامعات

تحقيقات19-8-2024 | 11:26

يترقب عدد من طلاب الثانوية العامة بداية تحويلات تقليل الاغتراب، وذلك بعد ظهور نتيجة تنسيق الجامعات 2024 المرحلة الأولى عبر موقع التنسيق أمس، حيث تتيح وزارة التعليم العالي إمكانية التحويل بين الجامعات والمعاهد من أجل تقليل الاغتراب وفقا لشروط محددة.

 

تحويلات تقليل الاغتراب 2024

وقالت وزارة التعليم العالي إن تحويلات تقليل الاغتراب من المرتقب أن تبدأ بعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية والتي ستظهر مع منتصف الأسبوع المقبل، حيث ينتهي التقديم في تنسيق الجامعات المرحلة الثانية -والتي ستبدأ غدا-، يوم السبت المقبل وتظهر نتيجة تنسيق المرحلة الثانية بعد أقل من 72 ساعة من إغلاق باب التسجيل.

وقالت وزارة التعليم العالي إنه عقب إعلان نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق، ستبدأ تحويلات تقليل الاغتراب، حيث يتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية معًا، وتعلن النتيجة في حدود النسبة المقررة، وهي 10% وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وتكون فى إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل لمرة واحدة فقط ولا يوجد تحويل ثلاثى، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة، يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة بنفس القواعد.

وأضافت أنه يمكن للطالب طباعة بطاقة الترشيح النهائية من الموقع بعد إعلان نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولي والثانية.

 

شروط تقليل الاغتراب

ووضعت وزارة التعليم العالي، عددا من الشروط بشأن تحويلات تقليل الاغتراب، وجاءت شروط التحويل بين الكليات الجامعية، عن طريق موقع مكتب التنسيق على شبكة الإنترنت ووفقًا للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن والمتضمنة ما يلي:-

• التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع والنسبة المقررة من المجلس الأعلى للجامعات.

• التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها وفي حدود النسبة المقررة.

• الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

• التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

• لا توجد تحويلات ورقية.

• التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

• استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات).

• تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب.

أما فيما يخص التحويل بين المعاهد العالية والمتوسطة، فأوضحت أنه يتم باستيفاء الحد الأدني للمعهد المراد التحويل إليه وفي حدود النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية.

 

تنسيق المرحلة الثانية 2024

ومن المرتقب أن تبدأ غدًا الثلاثاء 20 أغسطس، أعمال المرحلة الثانية من تنسيق القبول بالجامعات، والتي تستمر حتى السبت 24 أغسطس. تتطلب المرحلة الثانية حد أدنى 265 درجة (64.63%) لطلاب الشعبة العلمية، و230 درجة (56.9%) للشعبة الأدبية، وسيتم فتح باب التقديم لـ 286,088 طالبًا وطالبة في الشعبة العلمية (علوم ورياضة) و66,969 في الشعبة الأدبية، بإجمالي 353,057.