الثلاثاء 20 اغسطس 2024

مؤتمر الحزب الديمقراطي ينطلق بدءًا من اليوم وكلمة مرتقبة لـ"هاريس".. ماذا سيحدث في شيكاغو؟

مؤتمر الحزب الديمقراطي الأمريكي

تحقيقات19-8-2024 | 14:41

على مدار نحو 4 أيام، تشهد الولايات المتحدة الأمريكية مؤتمرا مهمة ومختلفا هذا العام، وهو المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي الأمريكي، فالمؤتمر الذي اعتاد الحزب خلاله الإعلان عن مرشحه للسباق الانتخابي، سيختلف هذه المرة، لأنه تم الإعلان من قبل عن مرشحته وهي نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس التي رُشحت بدلا عن الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن بعد انسحابه من الانتخابات الأمريكية الشهر الماضي.

مؤتمر الحزب الديمقراطي الأمريكي

ويسبق مؤتمر الحزب الديمقراطي الأمريكي الانتخابات الرئاسية بنحو 75 يوما، حيث ستعقد الانتخابات بداية في 5 نوفمبر المقبل، بين مرشحي الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري، كامالا هاريس وجو بايدن.

وستبدأ فعاليات المؤتمر، اليوم الاثنين وتستمر حتى الخميس 22 أغسطس، وسيعقد المؤتمر في مكانين في مدينة شيكاغو، الأول هو مركز يونايتد، وهو ساحة تقع على الجانب الغربي من المدينة، وستشهد أحداثا مسائية مخصصة للخطابات والأحداث العامة، والثاني هو مركز ماكورميك بليس، في وسط المدينة، والذي سيشهد أحداثا نهارية، ستكون في الأغلب الاجتماعات الرسمية للحزب، وذلك بحضور المرشحة كامالا هاريس، وحاكم ولاية مينيسوتا، تيم والز، رفيقها في السباق الانتخابي، وكذلك الشخصيات البارزة داخل الحزب، مثل الحكام وأعضاء الكونجرس والمسؤولين المنتخبين السابقين.

المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي، هو تقليد يعود تاريخه إلى ثلاثينيات القرن التاسع عشر، عندما اجتمعت مجموعة من المندوبين الديمقراطيين الداعمين للرئيس الأمريكي أندرو جاكسون في بالتيمور لترشيحه لولاية ثانية، ورغم إعلان اسم مرشح الحزب مسبقا بعد انسحاب بايدن، إلا أن العديد من تقاليد المؤتمر بما في ذلك ظهور المشاهير والخطب التي لا تُنسى من قادة الحزب ستظل كما هي، مثل الخطب التي يلقيها الديمقراطيون البارزون واعتماد برنامج الحزب.

وكشفت وسائل إعلام أمريكية، أنه سيعمل المندوبون خلال النهار على الانتهاء من البرنامج، الذي تم إصدار مسودة منه بالفعل، حيث يركز البرنامج على مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك خطط خفض التضخم، والتخفيف من تغير المناخ، ومعالجة العنف المسلح.

في المسودة، يقارن الديمقراطيون بين كل من مواقف الحزب ومشروع 2025، وهو مخطط من تأليف مؤسسة هيريتيج للغاية، فيما سعى ترامب إلى إبعاد نفسه عن المشروع، على الرغم من أن العديد من حلفائه شاركوا في كتابته.

تفاصيل مؤتمر الحزب الديمقراطي

ومن المرتقب أن يلقي العشرات من الديمقراطيين والمشاهير البارزين خطبا على المنصة في شيكاغو، ستبدأ بخطاب الرئيس الأمريكي بايدن مساء اليوم الاثنين، وكذلك السيدة الأولى جيل بايدن، ورئيس بلدية شيكاغو براندون جونسون وقادة ديمقراطيين آخرين.

ومن المتوقع أن يلقي الرئيس السابق باراك أوباما كلمة غدا الثلاثاء، كما سيتحدث حاكم ولاية إلينوي جيه بي بريتزكر وزوج هاريس، الرجل الثاني دوج إيمهوف، في المؤتمر غدا الثلاثاء.

وقد تضم قائمة المتحدثين الأربعاء المقبل الرئيس السابق بيل كلينتون ورئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، من بين آخرين، وسيلقي نائب السيدة هاريس، حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز، الخطاب في وقت الذروة في تلك الليلة بعد ترشيحه.

وسيشهد المؤتمر يوم الخميس، إلقاء بيان هاريس، وخلاله ستقبل رسميًا ترشيح الرئاسة وتلقي خطابها في الليلة الأخيرة من المؤتمر.

كذلك ستكون هناك كلمات لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، والسيدة الأولى السابقة ميشيل أوباما وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر وزعيم الأقلية في مجلس النواب حكيم جيفريز على المنصة في وقت ما خلال الأسبوع، هذا بخلاف العديد من الأمريكيين العاديين، بما في ذلك ناخبي ترامب.

ومن المتوقع أن يحضر المؤتمر السنوي للحزب الديمقراطي في شيكاغو هذا العام نحو 50 ألف شخص، ويشمل ذلك آلاف المندوبين الذين اختارتهم الأحزاب الديمقراطية في الولاية، فضلاً عن المندوبين الكبار، وأعضاء بارزون في الحزب الديمقراطي وبعض أعضاء اللجنة الوطنية الديمقراطية، كما سيحضر آلاف من أعضاء وسائل الإعلام.

سيكون المؤتمر حافلاً بالنجوم مع ظهور العديد من المشاهير، وسط ترجيحات لحضور كل من النجمتين الأمريكيتين بيونسيه وتايلور سويفت لكن لم يؤكد أي منهما وجودهما، وكان المؤتمر في عام 2020، شهد حضور الممثلتين جوليا لويس دريفوس وإيفا لونجوريا المؤتمر، بينما ظهرت إليزابيث بانكس وأمريكا فيريرا في عام 2016.

احتجاجات خلال المؤتمر

وقد تقام بعض المظاهرات خارج مكان المؤتمر الوطني الديمقراطي، والتي تركز العديد منها حول معارضة الدعم الأمريكي لحرب إسرائيل في غزة، حيث قال المنظمون إن ما يصل إلى 10 آلاف شخص قد يشاركون في المسيرة.