الأربعاء 21 اغسطس 2024

"الدفاع الروسية": تحرير إحدى البلدات ومحطة سكك الحديد فييمكا بجمهورية دونيتسك الشعبية

وزارة الدفاع الروسية

عرب وعالم19-8-2024 | 16:12

دار الهلال

 أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، تحرير إحدى البلدات الكبيرة في مدينة دزيرجينسك ومحطة سكك الحديد فييمكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، وإسقاط عدد كبير من الصواريخ والمسيرات الأوكرانية.

وأوضحت الوزارة - في بيان أوردته وكالة الأنباء الروسية (سبوتنيك) - أن وحدات من مجموعة القوات "المركزية"، حررت إحدى البلدات الكبيرة في مدينة دزيرجينسك بجمهورية دونيتسك، لافتة إلى أن القوات الروسية استهدفت التشكيلات الأوكرانية في مناطق روزوفكا ودروزبا ونوفجورودسكوي وبتيتشي في جمهورية دونيتسك، كما تم صد ثماني هجمات مضادة أوكرانية، حيث بلغت خسائر قوات كييف أكثر من 495 عسكريًا ودبابتين ومركبة قتالية مدرعة وأربع سيارات، وعدد من المدافع.

وأشارت الوزارة إلى أن قوات "الشرق" الروسية استهدفت أفراد ومعدات القوات المسلحة الأوكرانية في مناطق أوغليدار، وبريتشيستوفكا، وفيليكايا نوفوسيلكا في جمهورية دونيتسك الشعبية ومنطقة دولينكا في مقاطعة زابوروجيه، موضحة أن القوات المسلحة الأوكرانية فقدت ما يصل إلى 90 فردًا عسكريًا، وثلاث مركبات، ومدافع ميدانية وثلاث محطات للحرب الإلكترونية، وتم تدمير ثلاثة مستودعات ذخيرة ميدانية.

وفي السياق، أشارت الوزارة إلى تحرير القوات الروسية محطة سكك الحديد فييمكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، منوهة باستهداف وحدات من قوات مجموعة "الشمال" التابعة للقوات المسلحة الروسية، في اتجاهي فولشانسكي وليبتسوفسكي، تجمعات القوى البشرية، ومعدات لواء الهجوم الميكانيكي 43، واللواء الهجومي 92 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، واللواء البحري 36، ومفرزة الحدود 15 في مناطق ستاريتسا، وأوخريموفكا، وفولشانسك، في مقاطعة خاركوف.

وبلغت خسائر القوات المسلحة الأوكرانية نحو 170 عسكريًا، ودبابة، ومركبتي قتال للمشاة، ومركبتين قتاليتين مدرعتين، وسيارتين، ومدفع هاوتزر عيار 152 ملم من طراز "دي-20"، ومدفع ذاتي الدفع "غفوزديكا" عيار 122 ملم، ومدافع هاوتزر من طراز "دي-30" عيار 122 ملم، ومركبة قتالية "إم إل أر إس بي إم-21". بالإضافة إلى تدمير مستودع للطائرات دون طيار.

وسيطرت وحدات من قوات مجموعة "الغرب" الروسية على مواقع أكثر فائدة عملياتية، ودمرت تشكيلات ألوية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق غلوشكوفكا بمقاطعة خاركوف، ونيفسكوي، وستيلماخوفكا في جمهورية لوجانسك الشعبية، وجريجوروفكا، وتورسكوي في جمهورية دونيتسك الشعبية، حيث تم صد هجومين مضادين من قبل مجموعات هجومية من اللواء الميكانيكي 63 للقوات المسلحة الأوكرانية، ولواء الدفاع الأرضي 117.

وخسرت القوات الأوكرانية نحو 535 عسكريًا، ودبابتين، وثلاث مركبات مشاة قتالية، و7 مركبات قتالية مدرعة من طراز "كوزاك"، و5 شاحنات صغيرة، ومدفع هاوتزر أمريكي الصنع عيار 155 ملم من طراز "إم 198"، ومدفعية ذاتية الدفع من طراز "أكاتسيا" عيار 152 ملم، ومدفع ذاتي الدفع عيار 122 ملم من طراز "غفوزديكا"، كما تم تدمير سبعة مستودعات ذخيرة.

كما أشارت الوزارة إلى إسقاط أنظمة الدفاع الجوي الروسي قنبلة موجهة من طراز "هامر" فرنسية الصنع، و26 صاروخ من طراز "هيمارس" أمريكي الصنع، و49 طائرة دون طيار، مضيفة أن الطيران العملياتي التكتيكي والمركبات الجوية دون طيار والقوات الصاروخية والمدفعية الروسية ضربت تجمعات القوى البشرية والمعدات العسكرية الأوكرانية في 147 منطقة.

وتابعت أن قوات "دنيبر" الروسية استهدفت القوات الأوكرانية في مناطق نوفودانيلوفكا وكامنسكوي في مقاطعة زابوروجيه وتياغينكا في مقاطعة خيرسون، حيث بلغت خسائر القوات المسلحة الأوكرانية نحو 75 عسكريًا وخمس مركبات ومدافع، وتم تدمير مستودع الذخيرة.