الإثنين 19 اغسطس 2024

المبعوث الأمريكي يدعو طرفي الصراع في السودان لإدراك كارثية الوضع في البلاد

المبعوث الأمريكي للسودان توم بيريلو

عرب وعالم19-8-2024 | 20:44

دار الهلال

دعا المبعوث الأمريكي للسودان توم بيريلو طرفي الصراع في السودان قوات الدعم السريع والجيش إلى إدراك مدى كارثية الوضع في البلاد.

وقال بيريلو - في مؤتمر صحفي في جنيف، اليوم "الاثنين" - إن اجتماع جنيف يسعى لتوحيد جهود المنظمات الدولية في السودان ، مشيرا الى أن نحو 20 مليون شخص يتأثرون بانعدام الأمن الغذائي في السودان. 
وأضاف "أننا نسعى لتحقيق نتائج للشعب السوداني وفي مقدمتها إنهاء المجاعة "،موضحا أن السودانيين يجازفون يوميا للحصول على الغذاء والدواء.

ونوه الى أنه في محادثات جنيف نعطي الأولوية للشعب السوداني وليس لأي من طرفي الصراع ، وقال "إننا سمعنا أولويات النازحين السودانيين ونحن نطرحها للنقاش في مؤتمر جنيف ".

وأكد المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية صامويل وربيرج أن مِلَفّ السودان مهم جدا بالنسبة للولايات المتحدة، بالرغم من التركيز العالمي على غزة وملفات أخرى.

وقال المتحدث  إنه يجب أن نستمر في الجهود المهمة بشأن الوضع الإنساني في السودان، مضيفًا أننا نركز في محادثات جنيف على تطبيق إعلان وقرار جَدَّة بشأن وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية.

وأوضح أنه من وجهة نظر الولايات المتحدة فإن محادثات جنيف ليست مفاوضات لأن المفاوضات كانت في جَدَّة والآن نركز على تطبيق الالتزامات من أطراف الصراع بالسودان.

وقال المتحدث إننا نركز مع الشركاء والحلفاء والاتحاد الأفريقي على تطبيق هذه الالتزامات وإيصال المساعدات الإنسانية والتنسيق اللازم بين المجتمع الدُّوَليّ والمؤسسات غير الحكومية لإيصال المساعدات مشددًا على أن مستقبل السودان يجب أن يكون في يد الشعب السوداني.