الأربعاء 21 اغسطس 2024

اليوم.. وزيرا خارجية مصر وأمريكا يجريان مباحثات في مدينة العلمين الجديدة

الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية

أخبار20-8-2024 | 02:23

دار الهلال

يجري وزير الخارجية المصري، الدكتور بدر عبد العاطي، اليوم مباحثات مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، في مدينة العلمين الجديدة، وفقًا لما أوردته قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل لها.

وأشار بيان صادر من وزارة الخارجية الأمريكية تقول فيه إن زيارة بلينكن إلى المنطقة تعد التاسعة منذ نشوب الحرب في غزة في السابع من أكتوبر الماضي، موضحًا أنه من المقرر أن يلتقي بلينكن اليوم بقيادات في إسرائيل، منهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قبيل مغادرته متوجهًا إلى (القاهرة).

وأوضح أنه من المقرر استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار في (القاهرة) يومي الأربعاء والخميس القادمين، في محاولة لسد الفجوات في المواقف بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مؤكدًا رغبة (واشنطن) في إعلان التوصل لوقف إطلاق النار خلال قمة القاهرة الأسبوع الجاري.

وكانت قد أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيزور مصر في إطار جولته التي بدأت بالمنطقة وتشمل إسرائيل وتستمر حتى الثلاثاء المقبل، لمواصلة الجهود الدبلوماسية المكثفة لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن والمعتقلين من خلال المقترح الذي قدمته الولايات المتحدة، بدعم من مصر وقطر.

وذكرت "الخارجية الأمريكية"، في بيان اليوم الأحد، أن هذا المقترح من شأنه أن يحقق وقف إطلاق النار في غزة، ويضمن إطلاق سراح جميع الرهائن، ويضمن توزيع المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء غزة، ويخلق الظروف المواتية للاستقرار الإقليمي الأوسع.

وأضافت أن الوزير بلينكن سيؤكد على الحاجة الملحة لجميع الأطراف في المنطقة لتجنب التصعيد أو أي إجراءات أخرى من شأنها أن تقوّض القدرة على إبرام اتفاق.

يأتي ذلك فيما ذكرت قناة "الحرة "الأمريكية أن الوزير بلينكن سيزور مصر بهدف الدفع باتجاه هدنة في قطاع غزة.