الثلاثاء 20 اغسطس 2024

قبل المرحلة المدرسية.. 7 وسائل لتشجيع طفلك على القراءة

علمي طفلك القراءة

سيدتي20-8-2024 | 01:48

عزة أبو السعود

تحرص كل أم علي تعليم طفلها القراءة، حتى يصبح مؤهل للمرحلة المدرسية، وفيما يلي نستعرض أهم الطرق التي تساعد صغيرك علي تعلم القراءة دون جهد يذكر منكِ، وفقا لما نشر علي موقع 

" times of india"

- يجب علي الأمهات أن يشاركن أطفالهن الصغار القراءة، فالمشاركة تشجعهم علي القراءة ، وتصقل موهبتهم، وتنمي مهاراتهم اللغوية،  بالإضافة إلي أنها تعزز العلاقة بين الأم وطفلها.

- تساعد القراءة بصوت عالي علي جذب انتباه الأطفال للكلمات، وحسن الفهم والمعرفة بالحروف، وتسمح لهم بسماع إيقاع اللغة ولحنها.

- من الأشياء المثيرة للأطفال هي  الكتب التي تحتوي علي الصور والألوان، فهي تعمل علي جذب انتباه الأطفال  من خلال الإشارة إلى الصور وتقليب الصفحات، لذلك احرصي علي أعداد كتب مصورة للأطفال ليتعرف علي الكلمات والحروف من خلال الأشكال.

- يمكنك إحضار الحروف الأبجدية المغناطيسية،  وقومي بدمجها أثناء اللعب مع طفلك، والصقيها علي الحائط أو السبورة وقومي بتمثيل الحروف بأشكال الحيوانات،  فهذه الطريقة تساعد طفلك التعرف سريعاً علي الحروف وربطها بالأصوات، مما تجعل وقت القراءة أكثر متعة

- يمكنك مناقشة القصص مع طفلك بعد القراءة،  فهذه المناقشة تساعد طفلك علي الفهم والاستيعاب بشكل صحيح، وتتطور  من تفكيره ومهاراته، لذلك احرصي علي مناقشة القصص أو الكتب بعد  الانتهاء منها عن طريق طرح أسئلة مفتوحة حول القصة أو أبطالها، وهذه الطريقة سوف تعزز الفهم لديه  وتسمح له بالتعبير عن أفكاره ومشاعره حول ما سمعه و توفر مناقشة القصص أيضًا فرصة لتقديم مفردات ومفاهيم جديدة في سياق ذي معنى، مما يعزز تطور لغة الطفل.

- يمكنك تعليم طفلك بأكثر من لغة من خلال تنزيل برامج الأطفال المصورة بلغات أجنبية، فهذه الطريقة تساعد طفلك علي اكتساب لغة جديدة وتوسيع قدراته اللغوية أو عن طريق الكتب ثنائية اللغة فهي تساعد المعرفة واكتساب لغات جديدة.

- يمكنك عمل زاوية في المنزل  مخصصة للقراءة، مزودة بإضاءة جيدة وملصقات الحائط لعمل شكل جذاب وممتع للطفل، ولا تنسي تزويدها بسبورة وأقلام تلوين وكراسات رسم، فهذه المساحة المخصصة تساعد طفلك علي القراءة بشكل ممتع وجذاب وتجعله أكثر إبداع.