الثلاثاء 20 اغسطس 2024

جوتيريش يجدد المطالبة بالإفراج عن موظفي الأمم المتحدة المحتجزين في اليمن

جوتيريش

عرب وعالم20-8-2024 | 12:51

دار الهلال

جدد الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، المطالبة بالإفراج عن موظفي الأمم المتحدة المحتجزين في اليمن، مؤكدا أنه لا يزال يشعر بقلق بالغ إزاء سلامة موظفي الأمم المتحدة وأعضاء المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية والبعثات الدبلوماسية وكيانات القطاع الخاص "المحتجزين تعسفيا" لدى الحوثيين لأكثر من شهرين، مطالبا بالإفراج الفوري وغير المشروط عنهم. 

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أدان الأمين العام، بشدة، اقتحام الحوثيين مؤخرا لمكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في صنعاء، مشيرا إلى أن الحوثيين أعادوا تسليم المكتب إلى المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن. وجدد الأمين العام التأكيد على ضرورة معاملة المحتجزين باحترام كامل لحقوقهم الإنسانية، وتمكينهم من الاتصال بأسرهم وممثليهم القانونيين.

وقال الأمين العام" إن الوضع الإنساني والتنموي في اليمن مريع، حيث يعاني أكثر من 18 مليون شخص من تداعيات انعدام الأمن الغذائي والأوبئة والنزوح وتضرر البنية التحتية والظروف الاقتصادية الحرجة. وأشار إلى أن الأمم المتحدة تعمل بجد لمعالجة آثار هذا الوضع على شعب اليمن، "ولكن يجب ضمان سلامة موظفينا، وعدم استهداف الأمم المتحدة وشركائها أو اعتقالهم أو احتجازهم أثناء تنفيذ ولاياتهم".

وعلى الصعيد الإنساني، أوضح مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة أن فريق العمل الإنساني في اليمن يحشد جهوده، بالتنسيق مع الشركاء والسلطات، بهدف الاستجابة للفيضانات المدمرة.

وأكد المكتب الأممي أن الأمطار الغزيرة والفيضانات واسعة النطاق، التي ضربت اليمن خلال الأسبوع الماضي، تسببت في إتلاف منازل وملاجئ المجتمعات المضيفة والنازحين داخليا، وقد تأثرت بعض هذه المنازل والملاجئ بشكل يتعذر معه الإصلاح وتأثرت البنية التحتية العامة، بما فيها المدارس والطرق والمرافق الصحية. كما تضررت سبل العيش التي كانت أصلا على المحك.

ووفقا لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، كانت محافظات الحديدة وحجة ومأرب وصعدة وتعز من بين المحافظات الأكثر تضررا، ووصل إجمالي عدد الأسر المتضررة إلى 38,285 أسرة (حوالي 268 ألف فرد)، ومن المتوقع أن يستمر الطقس القاسي حتى سبتمبر.