الثلاثاء 20 اغسطس 2024

وزير الثقافة والسفير الكوري الجنوبي بالقاهرة ينسقان للاحتفاء بالذكرى الـ30 للعلاقات الدبلوماسية الثنائية

جانب من الحدث

ثقافة20-8-2024 | 16:53

إسلام علي

استقبل وزير الثقافة، أحمد فؤاد هنو، كيم يونغ هيون، سفير كوريا الجنوبية لدى القاهرة، والوفد المرافق له، لبحث سبل تعزيز التعاون الثقافي المشترك، والتنسيق بشأن الاحتفاء بالذكرى الثلاثين للعلاقات الدبلوماسية الثنائية.

تناول اللقاء مناقشة الفرص المتاحة لدعم الشراكة بين مصر وكوريا الجنوبية، في المجالات الثقافية والفنية، والمشاركة في الفعاليات والمهرجانات الثقافية التي تُنظمها وزارة الثقافة، وآليات الاستثمار الأمثل لكلا البلدين.

حيث أكد وزير الثقافة، على أهمية دعم العلاقات الثقافية بين البلدين، وذلك طبقا لاستراتيجية الدولة المصرية للانفتاح على مختلف الثقافات، والاستثمار الأمثل للقوى الناعمة في هذا الصدد.

وأشار الوزير، إلى الإقبال الكبير للشباب المصري على الثقافة الكورية، خاصةً "الدراما" و"الأفلام" و"الأنمي"، مشددًا على وجود نقاط مشتركة عديدة بين الثقافتين تفتح آفاقًا واسعة للتعاون".

ومن جانبه، أعرب السفير الكوري، عن سعادته بما تشهده العلاقات الثنائية من تطورٍ ملحوظٍ، مشيرًا إلى العديد من اتفاقيات التعاون القائمة بين البلدين في مختلف المجالات، مؤكدًا أن التعاون الثقافي يُمثل محورًا أساسيًا لتوطيد هذه العلاقات، ويتجلى ذلك في إقبال الشباب المصري على المركز الثقافي الكوري لتعلم اللغة، والحصول على منح دراسية".

وأشار إلى أن الفترة المُقبلة ستشهد تتويج هذا التعاون من خلال الاحتفال في أبريل 2025، بمرور 30 ‏عامًا على العلاقات الدبلوماسية المصرية الكورية.

وجدير بالذكر، أن فى يوم 5 أغسطس الماضي، استقبلت سفارة مصر في كوريا الجنوبية الفرقة المصرية المُشاركة في مهرجان دايجون الدولي للمسرح الخامس عشر"DIPFE" والذي يقام في الفترة من 3 إلى 17 أغسطس 2024 بمدينة دايجون.

وكانت تعد تلك المشاركة الأولي لمصر ضمن فاعليات مهرجان دايجون الدولي للمسرح الخامس عشر، والذي تنظمه جمعية المسرح بدايجون في مختلف مسارحها المغلقة والمفتوحة، ويُقام المهرجان بشكل سنوي في دايجون بكوريا الجنوبية منذ عام 2009، ويتميز بمجموعة متنوعة من العروض من جميع أنحاء العالم ، ويقدم رُؤي عالمية مختلفة تساهم في توسيع قاعدة جمهور المسرح من خلال دعوة المسارح رفيعة المستوى في كل بلد، وتزويد المخرجين والممثلين الكوريين بفرصة لاستكشاف تجارب دولية أخري، كما يتضمن المهرجان مواهب حائزة على جوائز عالمية.