الأربعاء 21 اغسطس 2024

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي| إسماعيل عبدالله شخصية الدورة الـ 31

الفنان والمؤلف المسرحي اسماعيل عبد الله

ثقافة20-8-2024 | 19:47

همت مصطفى

أعلن الدكتور أيمن الشيوي، مدير مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، عن اختيار الفنان والمؤلف المسرحي الإماراتي الكبير إسماعيل عبدالله، رئيس الهيئة العربية للمسرح، شخصية العام المسرحية للدورة الحادية والثلاثين من المهرجان، والذي تقام فعالياته خلال الفترة من 1 إلى 11 سبتمبر المقبل.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصل الدورة الـ 31 من المهرجان، الذي يقدمه الإعلامي والمخرج المسرحي جمال عبد الناصر، بحضور أعضاء اللجنة العليا للمهرجان، ولفيف من الإعلاميين والنقاد.

ويعد إسماعيل عبد الله، أحد كتّاب المسرح الإماراتيين البارزين على المستويين المحلي والعربي، حصد جائزة أفضل نص مسرحي في مهرجان الكويت المسرحي الثاني عشر عام 2011 عن نص «البوشية»، وشغل مناصب عدة، منها: الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، ورئيس جمعية المسرحيين بدولة الإمارات. أسّس فرقة مسرح خورفكان الشعبي عام 1979، ساهم في تأسيس المسرح الحر بجامعة الإمارات عام 1981، ساهم في تأسيس مسرح الطليعة بخورفكان عام 1986، وشارك كممثل أيضاً في العديد من الأعمال المسرحية المحلية، كما خاض تجربة التأليف الدرامي التي عُرفت بدراما الواقع.

السيرة الذاتية لـ إسماعيل عبد الله 

وعمل في بداية تخرجه في الجامعة مذيعاً ومعد برامج بتلفزيون أبوظبي عام 1985، وعُيّن عام 1994 نائباً لمدير تلفزيون أبوظبي حتى عام 1996، ثم تم تعيينه مديراً لإذاعة وتلفزيون أبوظبي حتى 2003، تميز إسماعيل عبد الله في عالم «أبو الفنون»، وتولى خلال مسيرته إخراج عدد من المسرحيات، أبرزها: «الصراخ، «الأرض بتتكلم أوردو» و«الملك هو الملك»، كما تولى تأليف أكثر من 9 مسرحيات منها: «مجاريح»، «صرخة»، «البوشية»، و«صهيل الطين».

وحاز العديد من جوائز التأليف المسرحي، منها: جائزة أفضل نص في المهرجان المسرحي لدول مجلس التعاون الخليجي 2003 عن مسرحية «غصّيت بك يا ماي»، جائزة الشارقة للتأليف المسرحي 2004 عن «ليلة مقتل العنكبوت»، جائزة أفضل نص في أيام الشارقة المسرحية 2005 عن «بقايا جروح»، جائزة أفضل نص في أيام الشارقة المسرحية 2006 عن «مولاي يا مولاي»، جائزة أفضل نص في أيام الشارقة المسرحية 2007 عن «البقشة»، جائزة أفضل نص مسرحي في أيام الشارقة المسرحية 2008 عن «صرخة»، المركز الأول في مسابقة الشارقة للتأليف المسرحي 2008 عن مسرحية «انفجار».

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

وجدير بالذكر، أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يقام برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتتشكل لجنته العليا من كل من: الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويقوم المهرجان بتكريم عدد من الشخصيات العالمية المهتمة بفنون المسرح التجريبي، ويمنح الجوائز لأفضل العروض في المجالات المسرحية المختلفة، كما يقام على هامش المهرجان عدد من الندوات المتخصصة في تقنيات وفنون المسرح.