الأربعاء 21 اغسطس 2024

محافظ أسوان: تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات لجذب المستثمرين في مجال الطاقة

محافظ أسوان الدكتور إسماعيل كمال

محافظات20-8-2024 | 22:39

أكد محافظ أسوان الدكتور إسماعيل كمال أن الاتجاه العام في الدولة المصرية حالياً يستهدف دعم الطاقة الجديدة والمتجددة خاصة في ظل استراتيجية الدولة للهيدروجين الأخضر، استغلالا للحوافز العديدة والمتنوعة التي تم تقديمها لتصبح مصر هي المركز الرئيسي لهذه الطاقات وليعقب ذلك التصدير لمختلف أنحاء العالم. 

جاء ذلك خلال لقاء محافظ أسوان مع وفد شركة "أبيدوس" للطاقة الشمسية التابعة لشركة "إيميا باور" الإماراتية التابعة لـ"النويس" للاستثمار، بحضور المهندس سمير ناصف المدير العام لشركة "أبيدوس، والمدير المالي للشركة أحمد الصواف، فضلاً عن ياسر عبدالشافى المشرف على مشروعات "حياة كريمة"، وعبير عبد النبي مدير الاستثمار بالمحافظة.

وأشار محافظ أسوان إلى أن المحافظة تقدم كل الدعم لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي يأتي في مقدمتها مشروع محطة أبيدوس ( 1 ) بطاقة 500 ميجا وات بقرية فارس بكوم أمبو، فضلاً عن التوسع الجديد للمشروع بتنفيذ "محطة أبيدوس 2"، ليتكامل ذلك مع أكبر مشروع تم إقامته في قرية بنبان، والذي يضم 32 محطة بطاقة 1460 ميجاوات، والتي تم إضافتها للشبكة القومية للكهرباء. 

لقاء محافظ أسوان مع وفد شركة أبيدوس للطاقة الشمسية

وأوضح إسماعيل كمال أن محافظة أسوان تمتلك العديد من الإمكانيات التي تؤهلها لأن تكون مركزاً للطاقات المتجددة والجديدة والخضراء، خاصة وأنها " عاصمة الطاقة الشمسية" في العالم نظراً لكونها أكثر مناطق العالم تعرضاً لأشعة الشمس طوال العام، لافتا إلى أن المحافظة تدعم الاستثمار في الطاقات الجديدة والمتجددة، وخاصة مع المستثمرين الجادين والمشروعات التي تراعي البعد الاجتماعي وتبنى وتطور من أبناء المجتمع الأسواني. 

وأشاد محافظ أسوان بما حققته شركة "إيميا باور" أثناء تنفيذ مشروع محطة أبيدوس من خدمات لأهالي قرية فارس، لكونها شريكا وداعما لاحتياجات المجتمع المحلي من خلال بناء المعهد الأزهري للفتيات وإنشاء مركز للغسيل الكلوي، وحضانات للأطفال، وتوفير أكثر من "طلمبة" مياه لري الزراعات، وكذا أكثر من ٨٠٠ فرصة عمل لأهالي القرية. 

وفي سياق اللقاء، استعرض مسئولو الشركة مراحل مشروع "أبيدوس 1" منذ بدء العمل فيه في مارس 2023 ، والتطورات والتحديات التي واجهت المشروع.

يذكر أنه من المقرر أن يبدأ التشغيل التجاري لكامل طاقة المحطة في نهاية سبتمبر المقبل، وفق الجدول الزمني المحدد بـ 18 شهراً منذ بدء التنفيذ، كما تم مناقشة خطط تنفيذ مشروع "أبيدوس 2".