الخميس 22 اغسطس 2024

حزب الريادة: الرئيس بدأ الإفراج عن المحبوسين احتياطيًا بعد تأمين الدولة

رئيس حزب الريادة

توك شو21-8-2024 | 17:49

علي الحليق

علق كمال حسنين، رئيس حزب الريادة، على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، فيما يتعلق بإحالة توصيات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي والعدالة الجنائية للحكومة.

 

وأكد رئيس حزب الريادة، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أنه منذ إصدار الرئيس السيسي، الاستراتيجية الوطنية في 2021 لحقوق الإنسان، تم تشكيل لجنة العفو الرئاسي، التي ساهمت في الإفراج عن 1500 شخص على مدى 10 مراحل.

 

ولفت إلى أن الرئيس منذ أن أطلق الاستراتيجية بدأ على الفور في الإفراج عن المحبوسين احتياطيًا.

 

وأفاد بأن الرئيس بدأ على الفور بتطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، بمجرد انتهاء الدولة من القضاء على الإرهاب.

 

وفي وقت سابق من اليوم، وجه الرئيس الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد رفع الحوار الوطني للتوصيات بشأن الحبس الاحتياطي والعدالة الجنائية إليه، بإحالة التوصيات للحكومة وسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل التوصيات المتوافق عليها، استجابةً لمناقشات الحوار الوطني التي تميزت بالتعدد والتخصص.

 

وقال الرئيس السيسي: "استجابتي لتوصيات الحوار الوطني نابعة من الرغبة الصادقة في تنفيذ أحكام الدستور المصري والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان".

 

وأكد الرئيس السيسي على  أهمية تخفيض الحدود القصوى لمدد الحبس الاحتياطي، والحفاظ على طبيعة الحبس الاحتياطي كإجراء وقائي تستلزمه ضرورة التحقيق، دون أن يتحول لعقوبة، مع تفعيل تطبيقات بدائل الحبس الاحتياطي المختلفة، وأهمية التعويض المادي والأدبي وجبر الضرر، لمن يتعرض لحبس احتياطي خاطئ.