الأربعاء 21 اغسطس 2024

البنك الدولي يجمع 6,5 مليار دولار أمريكي في صفقة سندات التنمية المستدامة ذات الشريحتين

البنك الدولي

عرب وعالم21-8-2024 | 18:54

حدد البنك الدولي للإنشاء والتعمير سعر اثنين من سندات التنمية المستدامة، حيث جمع ما مجموعه 6.5 مليار دولار أمريكي من سند بقيمة ثلاثة مليارات دولار أمريكي لمدة عامين يستحق في أغسطس 2026، وسند بقيمة 3.5 مليار دولار أمريكي لمدة 10 سنوات يستحق في أغسطس 2034.

وذكر البنك الدولي - في بيان أصدره اليوم الأربعاء - أن الصفقة ذات الشريحتين استقطبت أكثر من 300 طلب بقيمة إجمالية تزيد عن 22.7 مليار دولار أمريكي، فيما يمثل أكبر سجل طلبات للبنك الدولي حتى الآن. 

وسمح تنسيق الشريحة المزدوجة لمجموعة واسعة ومتنوعة من مستثمري السندات العالميين بالمشاركة، واستيعاب مجموعة من استراتيجيات الاستثمار عبر كل من النهايات القصيرة والطويلة من طيف الاستحقاق.

وأوضح البيان أن بنوك (باركليز، ومونتريال، وسيتي، وإتش إس بي سي) سوف تتولى إدارة الإصدارين، وسيتم إدراج السندات في بورصة لوكسمبورج، مشيرا إلى أنه تم تسعير الشريحة التي مدتها عامين بفارق سعر مقابل سندات الخزانة الأمريكية المرجعية بواقع +6.9 نقطة أساس، مما أدى إلى عائد نصف سنوي بنسبة 4.061 في المئة، وتم تسعير الشريحة التي مدتها 10 سنوات بفارق +13.9 نقطة أساس مقابل سندات الخزانة الأميركية المرجعية، مما أدى إلى عائد نصف سنوي بنسبة 3.951 في المئة.

وقال خورخي فاميليار نائب الرئيس وأمين الصندوق في البنك الدولي "إن إصدار الشريحة المزدوجة بالدولار الأمريكي يعتبر دليلا على الدعم المستمر الذي يقدمه مجتمع الاستثمار العالمي للبنك الدولي، كما يؤكد أن الاهتمام الهائل بالسندات في كلا الأجلين، والتي لاقت سجل طلبات قياسي، على الطلب على الاستثمارات الآمنة والسائلة جنبًا إلى جنب مع وجود فرصة لتعزيز التنمية المستدامة في البلدان الأعضاء في البنك الدولي".