الخميس 22 اغسطس 2024

ارتفاع مؤشر التضخم الأساسي في بولندا إلى 3.8% خلال يوليو

البنك الوطني البولندي

اقتصاد22-8-2024 | 09:50

دار الهلال

 أعلن البنك الوطني البولندي أن مؤشر التضخم الأساسي في بولندا، وهو مؤشر يقيس نمو الأسعار دون إدراج الغذاء والطاقة، ارتفع بمعدل نمو ليصل إلى 3.8% على أساس سنوي في يوليو وذلك بعد توسع بنسبة 3.6% على أساس سنوي في الشهر السابق.

وأشارت شبكة البلقان الإخبارية إلى أن التحسن في معدل التوسع ينهي سلسلة من تخفيف نمو التضخم الأساسي استمرت 15 شهرا وذلك في الوقت الذي تكتسب فيه مؤشرات التضخم الأخرى زخما أيضا.

ارتفاع مؤشر التضخم في بولندا

وكان مكتب الإحصاء البولندي قد أفاد في وقت سابق من هذا الشهر بأن نمو مؤشر أسعار المستهلك ارتفع بالفعل بمقدار 1.6 نقطة مئوية إلى 4.2% على أساس سنوي في يوليو.

ويبلغ الهدف المحدد للتضخم لدى البنك الوطني البولندي 2.5%. من جانبه، قال المصرف البولندي PKO BP - في تعليق له - إنه: "ربما يكون ارتفاع التضخم الأساسي، نتيجة لزيادات في تعريفات المياه في العديد من المدن الكبرى، وزيادات في أسعار الكحول والتبغ، فضلا عن ارتفاع التكاليف في قطاعي الترفيه والثقافة".

وفي الوقت ذاته يتوقع محللون أن يستقر التضخم الأساسي عند حوالي 4% على أساس سنوي في الأشهر المقبلة إذ سيتلاشى تأثير القاعدة المرتفعة من عام 2023.

وفي هذا السياق، فإنه من المستبعد أن يخفف البنك الوطني البولندي من سياسته النقدية قريبا، وسط تكهنات حاليا بأن يبقي البنك الوطني البولندي على أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.75% حتى منتصف عام 2025، مع عدم حدوث أي تغييرات إلا بعد مزيد من الوضوح حيال مسار معدل التضخم.