الإثنين 26 اغسطس 2024

«عدينا فترة الخطورة».. معهد المحاصيل الحقلية: إرشادات الزراعة للفلاحين أدت لنتائج إيجابية بموسم الحصاد

موسم الحصاد

توك شو22-8-2024 | 11:26

محمد أبو المجد

قال الدكتور خالد جاد، وكيل معهد المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، إن موسم الصيف العام الحالي يعتبر موسما استثنائيا، حيث إن درجات الحرارة مرتفعة وغير طبيعية، مشيرًا إلى أن وزارة الزراعة كان لها دور واضح منذ بداية الموسم، وكان هناك تعليمات بوجود قوافل إرشادية تجوب جميع المحافظات ومراكز إرشادية في كل المحافظات وعمل نشاط إرشادي كبير في موسم الصيف.

وأضاف "جاد" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الخميس، أن النشاط الإرشادي للوزارة أدى لنتائج إيجابية، مستكملًا: "أننا في هذا التوقيت في موسم حصاد الأرز وقريبًا سندخل على موسم محصول الذرة والسمسم وبداية الشهر المقبل سندخل على موسم حصاد باقي المحاصيل".

وواصل: "عدينا فترة الخطورة الخاصة بالتأثير السلبي لارتفاع درجات الحرارة، وذلك بفضل نصائح الوزارة التي كانت تقدمها للمزارعين بمواعيد الري والتسميد وبعض الزراعات المعينة وتعديل مواعيد زراعتها، وخاصة في الصعيد وأسوان، خاصة مثل تعديل زراعة الذرة الشامية لعروتين مبكرة ومتأخرة ".

وأردف، وكيل معهد المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، أن الوزارة لديها علم بالتغيرات المناخية ولذلك فإن مركز البحوث في الوزارة كان له دور واضح منذ سنوات طويلة لاستنباط أصناف جديدة من المحاصيل تكون لديها القدرة على تحمل التغيرات المناخية وأثارها السلبية وتكون مرنة تجاه هذه التغيرات، مؤكدًا أنه نتيجة هذا العمل على مدار سنوات طويلة أصبح الأصناف المزروعة من المحاصيل الاستراتيجية موجودة وتتحدى التغيرات المناخية وإنتاجيتها لم تنخفض.

وأكد "جاد" أن أصناف الأرز الجديدة التي تم زراعتها أصبحت قصيرة العمر موفرة للمياه وإنتاجيتها زائدة وتتواكب مع طرق الزراعة الحديثة التي تروى كل 8 أيام وتزرع بطرق غير الشتل وذلك بسبب استخدام التكنولوجيا الحديثة لاستنباط الأصناف.