الجمعة 23 اغسطس 2024

وزيرا خارجية الفلبين والبرازيل يوقعان اتفاقيتي تعاون مشترك

الفلبين

عرب وعالم23-8-2024 | 15:07

دار الهلال

وقعت الفلبين والبرازيل، اتفاقيتي تعاون مشترك، وذلك خلال زيارة رسمية لوزير الخارجية البرازيلي ماورو فييرا تعد الأولى إلى الفلبين منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل نحو 80 عاما.

وذكرت قناة (إيه بي إس.سي بي إن) الفلبينية، اليوم الجمعة، أن فييرا والوفد المرافق له استهلوا زيارتهم القصيرة إلى مانيلا بعقد اجتماع ثنائي مع وزير الخارجية الفلبيني إنريكي مانالو حيث وقع الوزيران على اتفاقيتي تعاون في المجالين التقني والتعليمي.

كما بحث الجانبان، خلال الاجتماع، عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأكدا التزامهما بالتعاون متعدد الأطراف وبالقانون الدولي والنظام العالمي القائم علي أسس القانون.

ومن المتوقع أن يوقع الجانبان أيضا - في وقت لاحق - على اتفاقية ثالثة بشأن التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي لتقوية الاتصال بين وكالة الفضاء الفلبينية ووكالة الفضاء البرازيلية.

وقال وزير خارجية الفلبين إن زيارة فييرا تعد دليلا واضحا على التزام البرازيل بتعميق علاقاتها مع الدول الآسيوية خاصة رابطة الآسيان والفلبين، مؤكدا أن الشراكة بين البلدين تتخطى حاجزي اللغة والمسافة وتستند إلى رغبة البلدين المتبادلة في تحسين رفاهية الشعبين وازدهارها.

من جانبه، أكد وزير الخارجية البرازيلي، أن الاتفاقيتين ستسهلان تنفيذ مشروعات ذات أهمية في تطوير البلدين، وستمكنان الطلاب في كلا البلدين من الالتحاق ببرامج التبادل الطلابي.

كما عبر فييرا عن رغبة بلاده في زيادة التعاون التجاري مع الفلبين، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الدفاعي.