الجمعة 23 اغسطس 2024

بدر عبد العاطي يلتقي وزير الرقمنة الياباني علي هامش المشاركة في المجلس الوزاري لـ«تيكاد» بطوكيو

جانب من اللقاء

أخبار23-8-2024 | 18:19

دار الهلال

التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، و"كونو تارو" وزير الرقمنة الياباني، خلال عشاء عمل على هامش زيارته إلى طوكيو للمشاركة في الاجتماع الوزاري لـ"تيكاد"، وفي إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر واليابان، اتصالا بترفيع العلاقات الاستراتيجية بين البلدين لمستوى "الشراكة الاستراتيجية"، 


وذكر السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الوزيرين استهدف الدفع بمجالات التعاون الثنائي بين الجانبين المصري والياباني، وتعزيز استفادة مصر من الخبرات اليابانية، ودورها الريادي في مجال الرقمنة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وفي هذا السياق ذاته، استعرض الدكتور عبد العاطي الجهود المصرية ذات الصلة، مشيرا إلى أن الدولة المصرية قطعت شوطا طويلا لتوفير بنية تحتيه داعمة لتطوير تكنولوجيا المعلومات، وجذب الاستثمارات في هذا المجال الحيوي والمهم.
 


وأكد وزير الخارجية على أهمية أن تنعكس الشراكة الاستراتيجية بين مصر واليابان على جميع مجالات التعاون بين الدولتين الصديقتين، وخص بالذكر التعاون في مجال الشركات الناشئة، باعتبارها قاطرة الاقتصاديات العالمية، بما في ذلك الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

كما أكد أن التعاون وتبادل الخبرات في هذا المجال من شأنه إطلاق الإمكانيات الكامنة لقطاع الشركات الناشئة المصري والياباني، وفتح آفاق غير مسبوقة للتعاون بين الجانبين، وأعرب عن استعداد مصر لتدشين مختلف آليات التعاون المؤسسي لهذا الغرض، بهدف تحقيق المنفعة المشتركة للجانبين.
 
وأضاف المتحدث الرسمي، بأن الدكتور عبد العاطي أعرب عن تطلع مصر للتعاون مع اليابان في مجال الذكاء الاصطناعي، بمختلف جوانبه التنظيمية والفنية والتطبيقية، من خلال التنسيق المتبادل فيما يتعلق بمدونة السلوك والقواعد التنظيمية الجاري صياغتها لحوكمة الذكاء الاصطناعي، مؤكداً علي أهمية وجود إطار أخلاقي لتلك الاستخدامات، والحيلولة دون استخدامها لأغراض تخريبية.
 
من جانبه، أعرب الوزير الياباني عن تقديره للمسار الإيجابى والمتميز للعلاقات المصرية/اليابانية خلال السنوات الماضية، و حرص علي الاستماع لتقييم وزير الخارجية بشأن تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود الوساطة المصرية من أجل وقف إطلاق النار ونزع فتيل الأزمة، تفادياً لتوسيع رقعة الصراع في الإقليم، منوهاً إلي تقدير الجانب الياباني لدور مصر المحوري في المنطقة بإعتبارها ركيزة السلام والاستقرار في الشرق الأوسط. كما أشار إلى أن الحوار العربي/الياباني يكتسب أهمية خاصة في الوقت الحالي علي ضوء التطورات المتلاحقة التي يشهدها الأقليم.