الجمعة 23 اغسطس 2024

وزير الخارجية الإيراني: لن نتنازل عن حق الرد على إسرائيل

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي

عرب وعالم23-8-2024 | 20:10

دار الهلال

أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الجمعة، أن إيران لا تريد توسيع الحرب وزيادة التوتر في المنطقة، لكنها لن تتنازل عن حقها الحتمي في الرد على الأنشطة "الإجرامية" التي قامت بها إسرائيل في طهران.

جاء ذلك خلال اتصالات منفصلة جرت اليوم بين "عراقجي" ووزارء خارجية كل من فرنسا ستيفان سيجورناي، وبريطانيا ديفيد لامي، ولبنان عبدالله بوحبيب، وسوريا فيصل المقداد، وأرمينيا آرارات ميرزويان، وفقا لوكالة "مهر" الإيرانية للأنباء.
واعتبر وزير الخارجية الإيراني، أن "العمل الإجرامي" الذي قامت به إسرائيل باغتيال زعيم المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في طهران؛ انتهاك "لا يغتفر لأمن إيران وسيادتها"، وأكد حق إيران في معاقبة المعتدي، داعيا، في الوقت نفسه، الأطراف الغربية إلى الضغط على إسرائيل التي قال إنها "العامل الوحيد لانتشار الحرب وزيادة التوترات في المنطقة".

وأكد "عراقجي" استعداد طهران لتعزيز الحوارات البناءة من أجل تطوير العلاقات الثنائية وتوسيع التعاون القائم مع فرنسا وبريطانيا ولبنان وسوريا وأرمينيا.

من جانبه، وفي إشارة إلى الجهود الدبلوماسية المستمرة لتحقيق وقف إطلاق النار في حرب غزة، أعرب وزير الخارجية الفرنسي - لنظيره الإيراني - عن أمله في أن تستمر المشاورات الثنائية لهذا الغرض، مشددا على ضرورة الحوار مع كافة الأطراف بهدف خفض التوتر وتحقيق السلام.

بدوره، دعا وزير الخارجية البريطاني - في اتصاله مع "عراقجي" - إيران إلى لعب دور في تخفيف التوترات في المنطقة.