السبت 31 اغسطس 2024

مجلس الأعمال الصيني - الإفريقي: التعاون الاستثماري بين الصين وإفريقيا يعزز التصنيع في القارة السمراء

مجلس الأعمال الصيني - الإفريقي

عرب وعالم24-8-2024 | 11:50

دار الهلال

ذكر تقرير أصدره مجلس الأعمال "الصيني - الإفريقي"، أن التعاون الاستثماري بين الصين وإفريقيا وفر زخما جديدا للتصنيع في إفريقيا.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) اليوم السبت، أنه وفقا لتقرير الاستثمار الصيني في إفريقيا 2024 تعد الصين هي أكبر دولة نامية تستثمر في إفريقيا، وأن التعاون الاستثماري بين الصين وإفريقيا ينمو باطراد.

وأضاف التقرير أنه من خلال الاستثمار الموجه نحو السوق والاستثمار في البنية التحتية والاستثمار في مجالات جديدة، تعمل الشركات الصينية على تحسين النظام الصناعي في إفريقيا، وتعزيز تقدم التصنيع في إفريقيا والارتقاء بجودته.

وأوضح التقرير أن الاستثمار الصيني في البنية التحتية يعزز أساس التصنيع والتنمية في إفريقيا، والاستثمار الموجه نحو السوق يحسن أنظمة التصنيع المحلية، والاستثمار في المجالات الجديدة يعزز التحول الصناعي والارتقاء به وكفاءته في إفريقيا.

وفيما يتعلق بالاستثمار، أظهرت البيانات الرسمية أن التعاون الاستثماري بين الصين وإفريقيا نما باطراد.

وبحسب وزارة التجارة الصينية، تجاوز حجم الاستثمار المباشر للصين في إفريقيا 40 مليار دولار أمريكي حتى نهاية عام 2023، مما يجعلها واحدة من المصادر الرئيسية للاستثمار الأجنبي في إفريقيا.

وقال تانج ون هونج مساعد وزير التجارة الصيني، يوم الثلاثاء الماضي، إن مناطق التعاون الاقتصادي والتجاري التي استثمرت فيها الشركات الصينية وأنشأتها في إفريقيا في قطاعات مثل الزراعة والمعالجة والتصنيع والخدمات اللوجستية التجارية وغيرها من الصناعات، اجتذبت في السنوات الثلاث الماضية أكثر من 1000 شركة وساعدت في زيادة الإيرادات الضريبية وعائدات النقد الأجنبي من الصادرات في إفريقيا.. مضيفا أن الشركات الصينية خلقت أكثر من 1.1 مليون فرصة عمل محلية خلال هذه الفترة.

وتم إصدار التقرير قبل قمة منتدى التعاون الصيني - الإفريقي 2024 المقرر عقدها في بكين خلال الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر المقبل.