الخميس 29 اغسطس 2024

مبادرة "ابدأ".. الطريق إلى عمالة مدربة وتعليم تقني متطور

مبادرة ابدأ

تحقيقات24-8-2024 | 14:23

منذ نحو عامين أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ"، بهدف العمل بشكل أساسي على دعم وتعميق الصناعات الوطنية، ما يحقق الإعتماد على المنتج المحلي وتقليل الواردات، وذلك من خلال تعزيز دور القطاع الخاص في توطين التنمية والابتكار بقطاع الصناعة لبناء اقتصاد متنوع وقادر على المنافسة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030.

مبادرة "ابدأ" 

تقوم المبادرة الرئاسية "ابدأ" على عدة محاور، يأتي في مقدمتها محور دعم الصناعة، الذي يختص بتقديم الدعم لأصحاب المصانع لتذليل كافة العقبات، مثل تسهيل الإجراءات وتقنين الأوضاع، بالتعاون والتنسيق مع الجهات المختصة والمعنية بحل المشكلات، لمعاودة الإنتاج في حالة المصانع المخالفة أو المتعثرة، أو التوسع في حالة المستثمرين.

كما تقوم المبادرة بالاستثمار في العنصر البشري من خلال تدريبه وتنمية قدرته، وذلك بتنفيذ استراتيجية لتحسين الصورة الذهنية وتغيير النظرة المجتمعية النمطية تجاه التعليم الفني والعمالة الفنية، بالتعاون والتكامل مع كافة المؤسسات المعنية بالتعليم الفني والتدريب المهني لتحقيق الاستدامة من خلال تطوير مؤسسات التعليم الفني والتدريب المهني التابعة للدولة واعتمادها طبقًا للمعايير الدولية.

بجوار ذلك يتم توفير التدريب الفني والمهني والتثقيفي للعمالة المصرية، وفقًا للمقاييس الدولية مما ينعكس على توفير فرص العمل اللائقة بمعدلات عائد مناسبة تؤمن حياة كريمة للعامل المصري، إضافة إلى دعم المصانع المتعثرة، من خلال إيجاد أنسب الحلول لمشكلاتها بطريقة علمية عملية حديثة وبأقل تكلفة ممكنة.

وفي ظل ذلك، نجحت المبادرة في تجميع المصنعين المتنافسين داخل القطاع الواحد لتعميق تكنولوجيا الصناعات المغذية التي تتطلب الإنتاج بحجم كبير واستهلاك المنتج من قبل تحالف من المستثمرين المحليين.

وفي إطار المبادرة، تستوفي كافة المشروعات الكبرى معايير تطبيق أحدث التكنولوجيات في الصناعة، ونسب مكون محلي مرتفعة تتم زيادتها بشكل تدريجي بما يضمن تقليل الفجوة الاستيرادية والتكامل بين الصناعات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة. 

كما تستهدف بعض المشروعات تصدير إنتاجها بالكامل للخارج بناء على دراسات المواصفات الفنية والقياسية لأسواق التصدير.

 وتتكامل محاور المبادرة مع الأهداف الوطنية للدولة المصرية، والتزاماتها الدولية وجهودها نحو تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام، وتوفير حلول الطاقة النظيفة، والابتكار في المجال الصناعي، والاستهلاك والإنتاج بشكل مسؤول.

 

تعزيز التعليم التقني والمهني

في إطار آخر، تعمل مبادرة "ابدأ" على تعزيز التعليم التقني والمهني كونه أحد أهم ركائز التعليم، حيث يساهم في إعداد الشباب وتزويدهم بالمهارات اللازمة للالتحاق بسوق العمل وتحقيق النجاح في حياتهم المهنية.

وقد قامت مبادرة ابدأ بإطلاق نموذج المدارس الوطنية للعلوم التقنية -بنظام التكنولوجيا التطبيقية- بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لخلق كيانات تعليم فني وتدريب مهني معتمدة دوليًا، وذلك عن طريق تطوير عدد من مدارس التعليم الفني القائمة بمحافظات مصر المختلفة واعتمادها دوليًا.