السبت 24 اغسطس 2024

"يونيسف": 19 ألف طفل يتيم في غزة بسبب العدوان الإسرائيلي

أطفال عزة

عرب وعالم24-8-2024 | 14:32

دار الهلال

كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" أن العدد التقديري للأطفال الذين فقدوا والديهم في قطاع غزة بسبب العدوان الإسرائيلي، والذين ما يتم تسميتهم بـ"الأطفال غير المصحوبين"، هو 19 ألف طفل.

وقال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" كاظم أبو خلف، في بيان نشرته المنظمة على موقعها الرسمي، وأوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) اليوم السبت، إن "الرقم الخاص بالأطفال غير المصحوبين في غزة هو رقم تقديري بحت، لأننا لا نستطيع حصر الأرقام بشكل دقيق"، منوها إلى أن الأطفال اليتامى يتم تسميتهم بـ"الأطفال غير المصحوبين"، بسبب أهوال العدوان سواء الأب يوجد بالجنوب، والابن يظل مع والدته بالشمال، أو العكس، أو استشهد والديه خلال الحرب.

وأضاف "من تجربتنا كمؤسسة تعمل في مناطق حروب ونزاعات في العالم، فمن العدد الكلي يكون هناك نسبة 1 بالمئة أطفال غير مصحوبين، يمكن والده أو والدته أحياء، أو يتامى".

العدوان الإسرائيلي على غزة

وأكد "أبو خلف" أن هناك 1.9 مليون نازح في غزة، وبالتالي، فإن العدد التقديري هو 19 ألف من الأطفال غير المصحوبين قد يكون يتيم أو والديه أبعدتهما الحرب عنه"، منوها إلى أن "هذه الأرقام تقديرية وتكون بالقياس بالتجربة، ومناطق النزاع، وهي أقل نسبة 1 بالمائة من العدد الكلي للنازحين ".

ويذكر أنه في الحالات التي لا يكون فيها لم شمل، أو أن الطفل أصبح يتيما، يكون هناك العائلة الممتدة سواء أبناء العم أو الخال وجدته أو جده يحرصون على الأطفال، ويقدمون الرعاية حتى تنفرج الأحوال، ويتم تقديم دعم لهم.