الإثنين 26 اغسطس 2024

في ذكرى ميلاد مدحت السباعي.. ما أسباب زيجاته الكثيرة؟

المخرج مدحت السباعي

فن25-8-2024 | 08:46

نوران الرجال

يتزامن اليوم الأحد، مع ذكرى ميلاد المخرج والمؤلف مدحت السباعي، حيث استطاع منذ الصغر أن يثبت نفسه على الساحة الفنية.

ومن جانبها، ترصد “بوابة دار الهلال” أبرز محطاته الفنية كما يأتي:

نشأته 

 ولد  مدحت السباعي في 25 أغسطس عام 1949، وتزوج المنتجة ناهد فريد شوقي ابنة السينمائيون فريد شوقي وزوجته هدى سلطان وانفصل عنها بعد أن أنجبا ابنتهما ناهد الذي تعمل كممثلة وابنته الأخرى نجوى

فوالده هو اللواء عبد المنعم السباعي، الذي كتب أشهر الأغاني التي تغنى بها كبار المطربين والمطربات مثل: أم كلثوم وعبد الوهاب وشادية ونجاة الصغيرة.

فقد تزوج المخرج الراحل 18 مرة حسب ابنته الفنانة ناهد السباعي، التي كشفت أنها اكتشفت في وقت لاحق أن دماغه الخفيف كانت صفة جيدة كان يمتلكها.

أعماله الفنية

وتعتبر  بدايته الفنية كانت من خلال كتابة مسلسل "رجل عاش مرتين" قبل أن يتجه نحو تقديم أعمال متنوعة. 

وقام بإخراج العديد من الأفلام والمسلسلات، وفي بداية مشواره أخرج عدة أفلام منها (وقيدت ضد مجهول) عام 1981، وفيلم (الجريح) عام 1985، وفيلم (حارة الجوهري) عام 1987. على مدار مسيرته الفنية تنوعت ألوان أفلامه.

 وأضاف الكثير إلى المشهد الفني من خلال أعماله البارزة. يُعتبر "السباعي" فنانًا متعدد المواهب حيث نجح في الإخراج والتمثيل وكتابة كلمات الأغاني وصياغة السيناريو والحوار، مبرزًا في مختلف جوانب صناعة السينما. 

 فقد أخرج فيلم (امرأة آيلة للسقوط) عام 1992، وفيلم (ثلاثة علي مائدة الدم) عام 1994. 

وفي عام 2013 أخرج مسلسل (نظرية الجوافة) وكان المسلسل من تأليفه أيضًا. 

قام بتأليف وإخراج 24 عملا فنيا

زيجات مدحت السباعي

كشفت الفنانة ناهد السباعي، خلال مقابلة تلفزيونية سابقة في برنامج "أنا وأنا" على قناة ON E الفضائية، أن والدها المخرج الراحل مدحت السباعي، تزوج 18 مرة خلال حياتها، معتبرة أن هذا الرقم كبير جداً.

 وصفت والدها بأنه كان "الحبيب". 

وأضافت "ناهد" أن والدها كان يتمتع بخفة الدم، وعبرت عن رغبتها في الزواج برجل يشبهه قائلة: "ربما كانت خفة دمه سبباً في تكرار زيجاته". 

وعندما سألت والدتها عن سبب زواجه المتكرر، قالت لها: "كان يجعلني أضحك".

 وأوضحت أنها على الرغم من حبها الشديد لوالدها ووجود علاقة خاصة تجمعهما، إلا أنها لا تفكر في الارتباط بشخص تزوج هذا العدد من المرات.