الجمعة 6 سبتمبر 2024

بمشاركة 30 دولة.. القاهرة تطلق أكبر تدريب إفريقي في مجال الطب النووي

المهندسة صباح مشالي

أخبار25-8-2024 | 13:06

دار الهلال

افتتحت نائب وزير الكهرباء والطاقة المهندسة صباح مشالي، ورئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور عمرو الحاج، ورئيس قطاع الأفراد بالوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور شوكت عبدالرزاق، عن بعد"، البرنامج التدريبي الدولي المتقدم للكوادر الطبية (أطباء وصيادلة وفيزيائيون) من القارة الإفريقية في مجال الطب النووي التشخيصي والعلاجي للأورام السرطانية.

ويأتي ذلك في إطار خطة التعاون الدولي بين هيئة الطاقة الذرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك بحضور 75 متدربا من حوالي 30 دولة إفريقية مختلفة؛ والذي سيعقد خلال الفترة من 25-29 أغسطس الجاري بالقاهرة.

ويعد مجال الطب النووي؛ تطبيقا مباشرا للاستخدامات السلمية للطاقة النووية في مجال دعم التنمية المستدامة للشعوب؛ ولما تمتلكه الدولة المصرية بمؤسساتها المختلفة من بنية تحيه وكوادر بشرية في مجال الطب النووي والتي أهلتها لاستضافة مثل هذا البرنامج المتقدم؛ والذي يتماشى مع توجه القيادة السياسية لدعم البرنامج النووي المصري السلمي في القطاعات المختلفة؛ كما يأتي لدعم العمق الإفريقي لتأكيد الريادة والثقل المصري سياسيا واستراتيجيا بالقارة الإفريقية.

الطب النووي التشخيصي

ونظرا لأهمية الدورة؛ فقد أقيمت تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان والدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة، وذلك نظرا لارتباط الدورة ارتباطا وثيقا ومباشرا بالتطبيقات النووية في المجال الطبي.

وصرح الدكتور تامر صقر أستاذ المركبات الصيدلانية، والمنسق الوطني للبرنامج - في بيان اليوم /الأحد/ - بأن البرنامج يهدف إلى تأهيل الكوادر الطبية (أطباء وصيادلة وفيزيائيون) لاستخدام تقنيات النظائر المشعة التشخيصية للأورام، بالإضافة إلى تأهيل كوادر الفيزياء الطبية في مجال رقابة الجودة في مجال التصوير الإشعاعي التشخيصي، وتأهيل كوادر الصيدلة النووية لتحضير المستحضرات الصيدلانية المشعة المستخدمة في مجال التصوير الإشعاعي التشخيصي للأورام وخاصة بنظير التكنسيوم-99م.

وأضاف أن البرنامج يهدف - أيضا - إلى تعزيز كفاءة الكوادر الطبية المختلفة لتقديم رعاية صحية متميزة لمرضى الأورام باستخدام تقنيات ومهارات متقدمة في مجال التصوير الإشعاعي التشخيصي.

وأعربت نائب وزير الكهرباء والطاقة المهندسة صباح مشالي عن سعادتها بالمشاركة في افتتاح هذا الحدث المهم؛ الذي يعكس أهمية ودور الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، خاصة في المجال الطبي الذي تتميز به مصر، خاصة في مجال تشخيص وعلاج الأورام السرطانية.

وقالت إن الدولة تهتم بالتعاون الإفريقي والذي توليه اهتماما كبيرا.

وافتتحت بعد ذلك المعرض المصاحب للحدث والذي شمل جناح مصنع الوقود بمجمع مفاعل مصر البحثي الثاني والذي يقوم بإنتاج العديد من النظائر المشعة والتي تغطي السوق المصري، كما استعرضت أنشطة بعض الشركات المصرية العاملة فى هذا المجال.

ومن جانبه، أكد رئيس الهيئة الدكتور عمرو الحاج بأن الدورة تعتبر من أهم وأكبر الدورات التدريبية بهذا العدد على المستوى الإفريقي؛ وهذا يدل على دور وأهمية هيئة الطاقة الذرية في دعم وبناء الكوادر البشرية للدول الإفريقية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ومجالات الطب النووي التشخيصي والعلاجي للأورام السرطانية.