الأحد 25 اغسطس 2024

انطلاق معرض «فارماكونكس» الرائد لتصنيع الأدوية في إفريقيا سبتمبر المقبل

معرض فارماكونكس

أخبار25-8-2024 | 15:15

دار الهلال

تنطلق فعاليات معرض فارماكونكس الرائد لتصنيع الأدوية في إفريقيا، في الفترة من 8 إلى 10 سبتمبر 2024 في مركز مصر الدولي للمعارض بالقاهرة.

وذكر البيان الصادر اليوم  الاحد، عن شركة "إنفورما ماركتس مصر"، الرائدة في مجال تنظيم المعارض حول العالم، انه سيتم التنظيم تحت رعاية "هيئة الدواء المصرية". وذلك بمناسبة مرور أكثر من عِقد من التميز والنمو في دعم وتنمية صناعة الأدوية تماشيًا مع اتجاه الدولة لتوطين العديد من الصناعات الدوائية الحديثة.

ونوه البيان أنه في دورته الحادية عشرة، يستضيف معرض فارماكونكس للعام 2024 مجموعة من العارضين الرئيسيين من أكثر من 20 دولة، بحضور أكثر من 300 شركة عارضة لمنتجاتها وخدماتها، كما أنه من المتوقع أن يجذب هذا التجمع النابض بالحياة جمهورًا يزيد عن 8500 زائر.

وتضع شركة إنفورما ماركتس ضمان تعزيز التنوع والشمولية في مقدمة أولوياتها. حيث تنظم الشركة، على هامش المعرض، وبالتعاون مع شبكة "سيدات مصر"، فعالية "النساء في الصناعات الدوائية" – Women in Pharma تحت عنوان "القيادة المتناغمة ونمو الأعمال". وتهدف هذه الفعالية إلى تمكين النساء في هذا القطاع عبر تطوير إمكانياتهن المهنية، مع التركيز على النساء في المناصب القيادية.

كما يقدم المعرض، هذا العام، "مؤتمر فارماكونكس التقني" بحضور رواد وقادة صناعة الأدوية في كل من القطاعين الحكومي والخاص في أفريقيا. ويحتوي المؤتمر على عدة جلسات نقاشية وندوات حول موضوعات مختلفة مثل طرق تحقيق معايير الجودة بحضور مجموعة من الجهات الحكومية الإفريقية والمستثمرين الأجانب. إلى جانب تسليط الضوء على عدة محاور هامة ومنها التحولات والتطورات في قطاع التصنيع الدوائي في أفريقيا، واتجاهات التصنيع المبتكرة، والرقمنة.

وتضم أيضاً هذه النسخة من معرض "فارماكونكس" على مؤتمر تقنيات الغرف العقيمة، والذي سيعقد بالتعاون مع المعهد الألماني للغرف العقيمة وبحضور خبراء من مصر وأوروبا. حيث سيغطي المؤتمر عدة مجالات مثل التحديات التي تواجه صناعة الغرف العقيمة، واستكشاف أفضل الممارسات في هذا المجال، ويسلط هذا التعاون الضوء على الأهمية المتزايدة للتعاون الدولي في تطوير تقنيات ومعايير الغرف العقيمة، مما يضمن تعزيز خبرات المشاركين وكفاءتهم التنفيذية.

ونوه الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، بتوجه الدولة المصرية بقوة نحو دعم صناعة الدواء الوطنية، وتعزيز المناخ الجاذب للاستثمار الدوائي، وقال: إن مشاركتنا في معرض فارماكونكس 2024 تعكس التزامنا بتذليل كافة التحديات أمام الشركات، وتعزيز قدراتنا على تحقيق النمو المستدام في هذا القطاع الحيوي، نحن في هيئة الدواء المصرية نؤمن بأن التكامل بين القطاعين الحكومي والخاص هو المفتاح نجاح هذه الجهود، وندعم بقوة إقامة مثل هذه المعارض التي تسهم في دفع عجلة التطور والابتكار في صناعة الدواء بمصر.

ومن جانبها، صرحت سمر عوض، مديرة معرض فارماكونكس بأن معرض فارماكونس نجح خلال السنوات السابقة في تسليط الضوء على النمو الهائل الذي شهده المجال الدوائي في القارة الإفريقية ،وتمكين الشركات المصرية من تصدير الدواء لدول القارة ومنها لبقية العالم، حيث أنه من المتوقع أن تنمو الصناعات الدوائية في شمال إفريقيا سنوياً بنسبة 8% لتصل لأكثر من 22 مليار دولار بحلول عام 2025."

وأضافت: نعتبر مصر من الدول الرائدة في تصنيع الأدوية للسوق المحلي وتصديرها. ومن هنا، يعد معرض "فارماكونكس" 2024 مركزاً رئيسياً للصناعات الدوائية في المنطقة بأكملها، حيث يقوم بربط سلسلة التوريد الكاملة لهذا القطاع في مصر.. ويوفر فرصاً لاستكشاف أحدث الابتكارات، وإقامة شراكات استراتيجية، ودفع نمو صناعة الأدوية في جميع أنحاء القارة.

يقدم معرض "فارماكونكس" 2024 جوائز في عدة مجالات داخل قطاع التصنيع الدوائي، تقديراً للجهود المبذولة في تطوير هذه الصناعة. وتغطي هذه الجوائز فئات متعددة مثل تطوير المكونات الصيدلانية الفعالة، والتغليف، والميكنة، والتحول الرقمي، والرقمنة، والاستدامة.

وتجدر الإشارة إلى أن القطاعات المشاركة في المعرض لهذا العام تنقسم إلى ثمانية محاور رئيسية لتصنيع الأدوية. تشمل المواد الفعالة وكذلك المواد الفعالة العامة، والمستحضرات الدوائية الحيوية، والمواد الدوائية الدقيقة والمتخصصة والمساعدة، ومواد التعبئة والتغليف، وكذلك الغرف العقيمة، والتصنيع التعاقدي، والآلات والمعدات، كما يركزون على معدات المختبرات.