الإثنين 26 اغسطس 2024

محافظ بورسعيد يشيد بجهود صندوق التنمية الحضارية في تنفيذ مبادرة تطوير عواصم المحافظات

جانب من اللقاء

محافظات26-8-2024 | 21:11

دار الهلال

أشاد محافظ بورسعيد محب حبشي، بجهود رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضارية المهندس خالد صديق، في تنفيذ مبادرة "تطوير عواصم المحافظات" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أن المحافظة أصبحت خالية من العشوائيات.

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ، اليوم، مع رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضارية، والوفد المرافق، لبحث سبل وآليات التعاون بين المحافظة و صندوق التنمية الحضارية، للارتقاء بالمناطق السكنية و رفع كفاءتها.

واستعرض المحافظ خلال اللقاء، عددٱ من الموضوعات المتعلقة بخطة تطوير ورفع كفاءة المناطق السكنية الأكثر كثافة سكانية، ووضع الحلول المناسبة والعاجلة للمناطق السكنية الآيلة للسقوط في بعض الأحياء، حيث تقدمت مديرة وحدة تطوير العشوائيا المهندسة أمل الألفي، في هذا السياق ، شرحٱ مفصلٱ حول جهود التعاون بين المحافظة والصندوق في ملف إزالة العشوائيات وإنشاء مناطق سكنية حضارية بديلة.

كما تم استعراض مقترحات تطوير المدخل الجنوبي لمحافظة بورسعيد، والوضع الراهن لعدد من المناطق، واحتياجاتها لاستكمال عملية التطوير و بحث الآليات المناسبة للارتقاء بحياة المواطنين في بعض المناطق المتهالكة في ضوء توجيهات القيادة السياسية بتطوير عواصم المدن والمناطق العشوائية وإنشاء مجمعات حضارية تليق بالمواطن.

كما تم بحث آليات التعاون بين المحافظة وصندوق التنمية الحضارية، لتنمية وتطوير الخدمات المقدمة داخل عدد من المناطق في حيي الضواحي، والمناخ منها منطقتي "الرحاب و خان الخليلي" لتصبح مناطق حضارية مميزة ، فضلا عن استعراض مستجدات العمل في مشروع بالميرا بحي الضواحي.

ووجه المحافظ، خلال اللقاء، بإعداد دراسة تفصيلية حول الموقف الراهن لعدد من المناطق بحي المناخ (المنطقة الأولى حتى المنطقة السابعة)، بحيث تشمل الدراسة مساحة كل منطقة وتعدادها السكني، و بيان موقف المناطق الأكثر كثافة سكانية، وٱيٱ منها أكثر عرضة للإزالة أو يتطلب أعمال رفع كفاءة و تطوير، وذلك تمهيدٱ للتعاون مع صندوق التنمية الحضارية في الارتقاء بمناطق الإسكان الحكومي لتوفير حياة لائقة لقاطني هذه المناطق. 

من جانبه أكد رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضارية اتخاذ حزمة إجراءات لجعل محافظة بورسعيد نموذجٱ للمحافظات الأولى في تطبيق مبادرة تطوير ورفع كفاءة الإسكان الحكومي "الخريطة القومية للإسكان الاجتماعي" على غرار مبادرة تطوير العشوائيات والتي كانت المحافظة الأولى في هذه المبادرة.