الثلاثاء 27 اغسطس 2024

لو مفاصلك ملتهبة.. إليكِ أفضل الأطعمة والنصائح لصحة عظامك

ألتهاب المفاصل.ز مشكلة لها حل

سيدتي27-8-2024 | 01:36

عزة أبو السعود

تشكو بعض النساء من التهاب المفاصل جراء الوقوف لفترات طويلة، أو بسبب زيادة الوزن ، الأمر الذي يؤثر سلباً على حركتهن..لذا نستعرض في السطور التالية أهم  الأطعمة التي تساعدك على تقوية العظام وتخفيف التهابات المفاصل،.. وفقا لما نشر علي موقع " health shots " وإليكِ التفاصيل..

- الجوز:

الجوز غني بالعناصر التي تساعد علي تقليل الالتهابات، منها  احماض اوميجا 3 الدهنية حيث تعمل بكفاءة علي محاربة الالتهابات بالمفصل، ويحتوي أيضًا على العديد من مضادات الأكسدة، فتحمي أنسجة المفاصل من التلف.

بذور الكتان:

تعتبر بذور الكتان مصدر هائل للأحماض الأمينية والدهنية، فتعمل علي تقليل نسبة الالتهابات في الجسم، بما في ذلك المفاصل، لذلك يوصي باستهلاك كمية كافية من بذور الكتان وإضافتها إلى نظامك الغذائي يوميا.

بذور الشيا:

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الدهون الصحية، والألياف الطبيعية، ومضادات الأكسدة التي تدعم صحة جسم المرأة بشكل عام والمفاصل بشكل خاص، لذلك يوصي بدمجها ضمن نظامك الغذائي اليومي.

- زيت كبد السمك:

زيت كبد سمك غني بفيتامين" د "وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وكلاهما ضروري للحفاظ على صحة المفاصل وتقليل خطر تطور التهاب المفاصل، فلذلك يوصي باستهلاك زيت كبد السمك يوميا.

- الحبوب الكاملة:

تحتوي الحبوب الكاملة علي الكثير من الألياف الطبيعية التي تدعم صحة الجسم، وتتضمن هذه الحبوب الأرز البني، والشوفان والكينوا، والشعير، لذلك ينصح بتناول الحبوب الكاملة يوميا لتقليل حدة الالتهابات بالمفاصل.

- البقوليات:

تعتبر البقول مصدر جيد للبروتين النباتي الذي يعزز قوة العضلات  والمفاصل،  كما أنها غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف الطبيعية ، التي تساهم في فقدان الوزن وبالتالي قد  يخفف الالتهابات بالمفاصل، وتشمل هذه البقول العدس، البازلاء، الفاصوليا، اللوبيا، فاحرصي علي تناول البقوليات لسلامة عظامك.

الخضروات  الخضراء:

الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ، واللفت، والبروكلي، والملوخية، غنية بالمعادن الطبيعية التي يحتاجها جسم المرأة لتقليل نسبة الالتهابات بالمفاصل والجسم ككل.

الفواكه:

تحتوي الفواكه مثل الاناناس والجوافة على نسبة عالية من فيتامين" ج" ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وحماية أنسجة المفاصل من التلف، لذلك يوصي باستهلاك كمية كافية من الفواكه في نظامك الغذائي.

- الأسماك:

الأسماك مثل السلمون والماكريل غنية بأحماض أوميجا 3الدهنية، والمعروفة بتأثيراتها القوية المضادة للالتهابات، لذلك يوصي باستهلاك كمية كافية من الأسماك في نظامك الغذائي.

- والجدير بالذكر أن هناك بعض النصائح الإضافية والتي لتساعدك علي تقوية العظام وتخفيف الالتهابات بالمفاصل ويمكن أجمالها في التالي:

-  داومي علي ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل السباحة  والمشي الخفيف بانتظام، حيث تحافظ على حركة المفاصل وقوة العضلات، وتحسن مرونة العضلات وتفكها من التيبس وشد العضلات، بسهولة دون ضغط علي المفصل.

- قللي من تناول الأطعمة المصنعة  مثل اللانشون  والسجق، لأن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة والسكريات والملح، مما تؤدي إلى تفاقم الالتهاب والمساهمة في آلام المفاصل.

- قللي من تناول الملح  لأن الإفراط في تناول الملح يمكن أن يؤدي إلى احتباس الماء، مما يزيد الضغط على المفاصل.

- تناولي الكثير من الماء، ما يجعلك رطبة طوال اليوم ويحافظ على تزييت المفاصل وصحة عظامك بشكل عام.