الأربعاء 28 اغسطس 2024

رسميًا.. فتح باب تقليل الاغتراب أمام طلاب المرحلة الأولى والثانية | الشروط والرابط

طلاب

تحقيقات27-8-2024 | 11:05

محمود غانم

فتح باب تقليل الاغتراب.. بعد ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الثانية، يستعد موقع التنسيق الإلكتروني لـ فتح باب تقليل الإغتراب أمام طلاب المرحلة الأولى والثانية من تنسيق الجامعات والمعاهد، وذلك طبقًا للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن.

فتح باب تقيل الاغتراب

وستبدأ التعليم العالي، يوم الخميس المقبل، فتح باب التحويلات لتقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر أمام الطلاب المرشحين في المرحلتين الأولى والثانية، وذلك حتى يوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر 2024 عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت وفي حدود النسبة المقررة 10 بالمائة، طبقًا للقواعد الآتية:

- التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.

- التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

- الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

- التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

- لا توجد تحويلات ورقية.

- التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

- استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة).

- تكون المُفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

أما بالنسبة لـ التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة، فيسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلي إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد أخر في ذات التخصص أو تخصص أخر غير مناظر، بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

خطوات تقليل الاغتراب

ويمكن لطلاب الثانوية العامة من المرحلتين الأولى والثانية التسجيل في مرحلة تقليل الاغتراب، اعتبارًا من الخميس الماضي عبر اتباع الخطوات الآتية:

- الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني من خلال الرابط هـنـا.

- اختيار خدمات تنسيق الثانوية العامة.

- كتابة رقم الجلوس والرقم السري.

- اختيار الكلية المراد التحويل إليها سواء كانت مناظرة أو غير مناظرة.

- الضغط على تأكيد البيانات ثم إرسالها.

وتخضع قواعد تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية، وما يعادلها من (الشهادات العربية والأجنبية) والشهادات الفنية والشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام إلى نفس قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

وتعلن نتيجة تحويلات تقليل الاغتراب في حدود النسبة المُقررة، وهي 10% وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المُراد التحويل إليها، وتكون فى إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل يكون لمرة واحدة فقط ولا يوجد تحويل ثلاثى، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة، يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة بنفس القواعد.

ومن المقرر، أن يبدأ العام الجامعي الجديد في يوم 28 سبتمبر 2024، على أن تكون نهاية الدراسة للفصل الدراسي الثاني 29 مايو 2025، في حين تجرى امتحانات اليترم الثاني في شهر يونيو 2025، وذلك يكون وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات في كل كلية.