الأربعاء 28 اغسطس 2024

الموت يفجع الموسيقار نصير شمة

نصير شمة

فن27-8-2024 | 23:56

أحمد نيازى الشريف

أعلن منذ قليل، الموسيقار نصير شمة وفاة شقيقه الأكبر باسم، والذى وافته المنية مساء اليوم الثلاثاء عن عمر ناهز الـ69 عاما.

وكتب الموسيقار نصير شمة عن خبر وفاة شقيقه الأكبر وذلك عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قائلا: "إنا لله وإنا إليه راجعون عن عمرٍ ناهز التاسعة والستين عاماً، انتقل إلى رحمة الله تعالى اليوم الثلاثاء في أربيل أخي باسم شمه".

وأضاف نصير قائلاً: "نسأل الله العظيم أن يرحمه ويسكنه فسيح جناته ويعطينا القوة والصبر، لا تنسوه في صالح دعائكم".

جديرا بالذكر أن الموسيقار الكبير نصير هو موسيقار ومؤلف موسيقى وعازف عود عراقى.

وله أكثر من 60 مقطوعة موسيقية، حيث تخرج من معهد الدراسات الموسيقية، وحصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة الموسيقية عام 1987م، وكما تم اختياره عضوا فى نقابة الفنانين العراقيين بين عامى 1990 إلى 1998م.

وقدم نصير العديد من العروض الفنية وذلك فى العديد من البلدان مثل المملكة المتحدة، وسويسرا وفرنسا وأيضاً ألمانيا وغيرها من البلدان التى زارها ووضع بصمته الموسيقية الخاصة على أرضها.

كما تم اختياره سفيراً للنوايا الحسنة من خلال مؤسسة اللاعنف الدولية عام 2016، وأيضاً "منظمة الهلال الأحمر العراقي" عام 2018، بالإضافة إلى أن حاز على لقب فنان اليونسكو للسلام.

ونال الموسيقار نصير شمة العديد من الجوائز منها جائزة "البازلاء الذهبية" فى برلين عام 2015، بالإضافة إلى جائزة "جوسى العالمية للسلام" عام 2012م، بالإضافة إلى جائزة الإبداع من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2010، وغيرهم من التكريمات التى نالها الموسيقار العراقي القدير نصير شمعة.