الأربعاء 11 سبتمبر 2024

ربات البيوت... احذري 5 أخطاء شائعة تسرع في تلف أدوات مطبخك

تلف أدوات مطبخك

سيدتي28-8-2024 | 10:11

عزة أبو السعود

تحرص كل ربات البيوت علي الحفاظ علي أدوات مطبخها، بحيث تبدو سليمة وبحالة جيدة، ولكن هناك بعض الأخطاء الشائعة التي ترتكبينها عند استعمالك لأدوات مطبخك تسرع في تلفها، وفيما يلي نستعرض أهمها، لتجنبها وفقا لما نشر علي موقع " city magazaine "...

 تجنبي غسل الأواني الفولاذية الاستانلس استيل  المقاوم للصدأ في غسالة الأطباق

تعتبر أدوات المطبخ الفولاذية المقاومة للصدأ  مثل الاستانلس استيل، من الأدوات المعدنية المتينة سريعة التآكل، لذلك احذري وضعها في غسالات الأطباق التي تتسبب في تلفها سريعا، جراء التعرض لفترات طويلة للرطوبة ودرجات الحرارة المرتفعة، فهذا يسبب البقع ويقلل من لمعان الأواني، ومن الأفضل غسلها يدويا باستخدام اسفنجة مخصصة لها، و قومي بتجفيفها علي الفور بقطعة قماش جافة للحفاظ على لمعانها وبريقها.

عدم تجفيف الأدوات الخشبية في غسالة الأطباق

تجنبي تجفيف الأدوات الخشبية ،مثل الملاعق الخشب، وأدوات التقطيع، والأوعية في غسالة الأطباق، لأنها تتسبب في تشققها وتلفها، بسبب درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة، الأمر الذي يؤدي إلى انكماش الخشب وتشوهه، فلذلك يجب غسل وتجفيف الأدوات الخشبية يدويًا وتجفف في الهواء عادي.

 لا تستخدمي أدوات معدنية في المقلاة غير اللاصقة

تجنبي استخدام الأدوات المعدنية في الأواني الحساسة، مثل المقلاة أو الحلل التيفال، والسيراميك والتيفلون والجرانيت، لأن المعدن يتسبب في خدوش الأواني، ويزيل طبقة الطلاء بها، ويقلل من كفاءة الحاوية، فلذلك استخدمي أدوات خشب أو سيلكون للتقليب للحفاظ عليها لفترة طويلة.

لا تشحذي سكاكينك بانتظام

عدم شحذ السكاكين والمقاصات لفترة طويلة يقلل من كفاءتها وحدتها، فتصبح باردة وعديمة الفائدة، فلذلك يجب أن تشحذي وتسني سكاكينك ومقاصاتك بانتظام، لإبقائها حادة وآمنة للاستخدام.

تجنبي تغير الإسفنج بشكل متكرر

تعد إسفنج غسل الأطباق أرض خصبة لنمو البكتيريا والميكروبات الضارة، فعند غسل الأواني تنقل البكتيريا وتنتشر علي الأواني والأطباق والأكواب، مما يشكل خطرا علي الصحة، فلذلك يجب تغيير الإسفنج مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، واحرصي علي غسلها وتجفيها بعد كل استخدام، لضمان النظافة والتعقيم.

- وأخيرا، احرصي عند الشراء باختيار منتجات عالية الجودة وآمنة للاستخدام، وآمنة علي الصحة، وابتعدي عن المنتجات رخيصة الثمن والمصنوعة من مواد رديئة، لأنها تتلف بسرعة وغير آمنة علي الصحة، فاستثمري في أدوات المطبخ لأنك سوف تحصدين ثمارها على المدى الطويل، حيث أنها آمنة علي الصحة، وستبقي معك لفترة أطول وأداء أحسن.