الأحد 8 سبتمبر 2024

كنز من الصور النادرة| «مارشال دجلاس هيج» قائد القوات الإنجليزية في الحرب العالمية

مارشال دجلاس هيج

كنوزنا28-8-2024 | 15:14

بيمن خليل

ترقد أعداد «الهلال» القديمة في زوايا المكتبات العربية، حاملة بين طياتها كنزًا ثمينًا من الصور النادرة التي توثق أهم اللحظات في تاريخنا العربي والعالمي، اليوم، وكأننا نفتح صندوقًا سحريًا، نجد أنفسنا أمام ألبوم صور حي يروي قصة قرن كامل من التحولات من صور نادرة لشخصيات تاريخية بارزة، إلى لقطات تصور الحياة اليومية في شوارع القاهرة.

نستعرض ما نشرته مجلة الهلال في عددها الصادر بتاريخ 1 مارس 1928، والذي يحتوي على صورة نادرة للفيلد مارشال دجلاس هيج، هيج قائد القوات الإنجليزية في الحرب العالمية.

وعلقت مجلة الهلال على الصورة قائلة: "توفي في الشهر الماضي ألفريد مارشال دجلاس هيج قائد القوات الإنجليزية في الحرب الكوبرى، وقد شيعه الجمهور الإنجليزي في مشهد عظيم كأنه مظاهرة كبرى اشترك فيها الوزراء والقواد وعظماء الأمة، وقد مات في السادس والستين".

يذكر أن دوغلاس هيج، إيرل هيج الأول، كان ضابطًا بريطانيًا خلال الحرب العالمية الأولى، تولى قيادة القوات البريطانية في معركة السوم، التي شهدت أعلى معدلات خسارة في الأرواح بين الجنود البريطانيين في تاريخ بريطانيا العسكري، كما قاد القوات في معركة باشنديل وهجوم المئة يوم، الذي أسفر عن توقيع هدنة كومبين الأولى في عام 1918.