الخميس 5 سبتمبر 2024

كازاخستان تستضيف مؤتمرًا حول تعزيز التعاون بين المناطق الخالية من الأسلحة النووية

كازاخستان

عرب وعالم28-8-2024 | 11:49

دار الهلال

انطلق في كازاخستان اليوم الأربعاء مؤتمر دولي بشأن تعزيز التعاون بين المناطق الخالية من الأسلحة النووية بمشاركة مسئولين من عدة دول وفي مقدمتهم وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والممثل الأعلى لشؤون نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو.

وأوضحت وكالة أنباء كازينفورم الكازاخية أن وزارة الخارجية بالاشتراك مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح يستضيفان المؤتمر الدولي تحت عنوان "تعزيز التعاون وتعزيز التشاور: آليات بين المناطق الخالية من الأسلحة النووية القائمة".

وحضر مراسم الافتتاح وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والممثل الأعلى لشؤون نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو، والنائب الأول لوزير خارجية كازاخستان أكان رحمتولين، والناشط المناهض للأسلحة النووية كاريبيك كويوكوف.

وكان من بين المشاركين دبلوماسيون من الدول الأطراف وأمانات المناطق الخالية من الأسلحة النووية (تم إنشاء مثل هذه المناطق حاليًا في أمريكا اللاتينية وأفريقيا وجنوب شرق آسيا ومنطقة المحيط الهادئ وآسيا الوسطى ومنغوليا)، وممثلون عن الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر التدابير الرامية إلى تعميق التعاون بين المناطق الخالية من الأسلحة النووية والتفاعل مع منصات نزع السلاح الأخرى التابعة للأمم المتحدة من أجل تعزيز نظام نزع السلاح النووي ومنع الانتشار العالمي.

ويعقد المؤتمر بمناسبة اليوم الدولي لمناهضة التجارب النووية، الذي يتم الاحتفال به وفقًا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة سنويًا في 29 أغسطس - وهو اليوم الذي تم فيه إغلاق موقع التجارب النووية في سيميبالاتينسك قبل 33 عامًا.