الخميس 29 اغسطس 2024

«الإنسان حافظ للتاريخ» في العدد الجديد لمجلة «مصر المحروسة»

غلاف المجلة

ثقافة28-8-2024 | 12:37

بيمن خليل

صدر العدد الأسبوعي الجديد من مجلة "مصر المحروسة" الإلكترونية، التي تعني بالآداب والفنون، تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

وتترجم د. هويدا صالح رئيس تحرير المجلة مقالا عن الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي على صحتنا العقلية لفيليبي جيمارايس، وكيفية تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الصحة العقلية، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل القلق والاكتئاب واضطرابات النوم.

وفي باب "ملفات وقضايا" يكتب الكاتب الفلسطيني حسن العاصي عن الإسلام في أوروبا بين المسلم الثقافي والمسلم الاسمي، حيث يؤكد العاصي أن بعض المسلمين في أوروبا يتفقون مع الرؤية التي قدمها طارق رمضان أستاذ الفلسفة الذي يقيم في سويسرا، ويعتبر أن كل شيء في الثقافة الأوروبية لا يتعارض مع الإسلام هو جزء منه.

ويكتب الدكتور حسين عبد البصير في باب "كتاب مصر المحروسة" مقالا بعنوان "الإنسان حافظ للتاريخ"، حيث يؤكد أن الكتابة بدأت كوسيلة لتوثيق الأحداث في الحضارات القديمة مثل الحضارة المصرية والحضارة السومرية. وتحتوي المخطوطات التي أُنتجت على معلومات حول القوانين، والمعاملات التجارية، والقصص الأدبية. وتوفر سجلات مثل المراسيم الملكية، والمعاهدات، والاتفاقيات تفاصيل دقيقة حول الإدارة ونظام الحكم والسياسات.

وفي باب "رواية" يكتب أكرم مصطفى عن رواية "الخَرَّوبة" للكاتب الأردني رشيد عبد الرحمن النجّاب، وكيف تجسد القلق الوجودي والصراع العبثي، حيث تتداعى ذكريات البطل حول سيرة حياة جده، ودوره الاجتماعي طارحا أسئلة الوجود من خلال الفلاش باك والرجوع بذاكرة السارد لنقرأ سيرة هذا الجد. مع الكشف عن تفاصيل الحياة في ذلك الزمن.

وفي "فن تشكيلي" تكتب الناقدة هبة الهواري في مقالها الأسبوعي عن رموز الفن التشكيلي المصري والعالمي عن الفنان التشكيلي المصري فتحي عفيفي الذي تبدو في لوحاته تلك النظرة المغتربة المفارقة، التي لا تخلو من رهبة وانبهار، بذلك العالم الحديدي الموار الذي لا يعرفُ الرحمة.

ونقرأ في دارسات نقدية مقالا للناقد الجزائري إبراهيم المليكي عن الباحث والأكاديمي الجزائري الدكتور الهواري غزالي في "موسوعة الشعر الخيميائي"، ونفض الغبار عن جزء مهم من التراث العربي الذي طاله النسيان وهو الخيمياء.

وفي باب علوم وتكنولوجيا يكتب الدكتور محمد فتحي عبد العال عن دلالات ألوان اللسان وعلاقتها بالأمراض المختلفة ويعدد سبعة ألوان للسان تشير إلى جملة من الأمراض تصيب الإنسان.

ويواصل الكاتب صلاح صيام خواطره في بوابات الوطن عن أبطال الجيش المصري الذين حققوا بطولات كبرى في حروب مصر ضد العدو الصهيوني، فيكتب في حلقة هذا الأسبوع عن الحلقة الثانية من حكاية البطل الفريق فؤاد عزيز غالي بطل معركة القنطرة شرق.

وفي خواطر وآراء تكتب أمل زيادة في مقالها الأسبوعي "كوكب تاني" نتائج الثانوية العامة، والجلبة التي تحدث كل عام وما يصاحبها من عبث وفوضى أثناء أداء الامتحانات التي يترقبها الجميع بشغف.

وترى زيادة أن الثانوية العامة بالنسبة لنا كانت مجرد ختام لمرحلة دراسية تأسيسية، عتبة للوصول لأول درجات سلم الأحلام ولم تشهد أيامنا فزعا كالحادث الآن.