الأربعاء 28 اغسطس 2024

قوات الاحتلال تطلق قنابل الغاز تجاه المواطنين خلال اقتحامها مخيم شعفاط بالقدس

قوات الاحتلال الإسرائيلي

عرب وعالم28-8-2024 | 15:59

دار الهلال

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، بإطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز تجاه المواطنين خلال اقتحامها مخيم شعفاط بالقدس، وفقًا لما أوردته قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل لها.

وفي سياق منفصل، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عدوانها على مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم، حيث ألحقت دمارا واسعا في بنيته التحتية وممتلكات المواطنين.

وأشارت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إلى أن جرافات الاحتلال دمرت خط المياه الرئيسي المغذي للمخيم، ما تسبب في انقطاع المياه عنه، ورافق ذلك تجريف واسع ودمار كبير في البنية التحتية لمداخله وشوارعه الرئيسية وممتلكات المواطنين على طول شارع نابلس المحاذي للمخيم.

وأضافت أن قوات الاحتلال دفعت بعشرات الآليات تجاه المخيم، المدعومة بالجرافات الثقيلة، وفرضت طوقا عسكريا مشددا عليه، ونشرت قناصتها على أسطح البنايات المرتفعة المحيطة به، كما أطلقت قوات الاحتلال الأعيرة النارية بشكل مكثف تجاه كل شيء متحرك، وطال ذلك مجموعة من الصحفيين وطواقم إسعاف الهلال الأحمر الموجودين قريبا من المخيم، بهدف إجبارهم على مغادرة المكان.

العدوان الإسرائيلي على مخيم نور شمس

وتتمركز آليات الاحتلال ودورياته الراجلة في مختلف أحياء مخيم نور شمس وتحديدا في جبلي النصر والصالحين وحارة العيادة ومختلف مداخله، حيث تقتحم منازل المواطنين وتفتشها وتُخضع سكانها للتحقيق، إلى جانب مداهمة عدد من المحلات والمنشآت التجارية بعد خلع أقفال أبوابها، وسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع.

كما تواصل قوات الاحتلال حصارها لمستشفيي الإسراء التخصصي، والشهيد ثابت ثابت الحكومي، وتمنع الدخول إليهما والخروج منهما، وتعيق حركة تنقل الطواقم الطبية والإسعاف، وتُخضعهم للتفتيش والتدقيق في الهويات.

ونشرت قوات الاحتلال آلياتها في أحياء مدينة طولكرم بعد اقتحامها الواسع في ساعات الفجر الأولى، ومنها شارعا السكة، ونابلس، ومنطقة إسكان اكتابا، والأحياء الغربية والشرقية، حيث منعت حركة تنقل المواطنين وأوقفت عددا من المركبات خلال سيرها في شوارع المدينة، ودققت في هويات ركابها، كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن حمزة مقبل بعد مداهمة منزله القريب من مخيم نور شمس.

وفي السياق، داهمت قوات الاحتلال نقطة طبية في مخيم الفارعة جنوب طوباس واحتجزت العاملين فيها، واعتدت على مدير مركز الإسعاف نضال عودة، وأطلقوا النار داخلها.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر بأن الاحتلال داهم النقطة الطبية التي تُستخدم في علاج المصابين في المخيم واحتجزت العاملين فيها وقطعت التواصل معهم، كما اعتدت على مدير مركز الإسعاف نضال عودة بالضرب أثناء اقتحامها للنقطة الطبية، كما أطلقوا الرصاص الحي داخلها.

بدوره، قال رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم الفارعة عاصم منصور إن الاحتلال يفرض حصارا كاملا على المخيم ويمنع حركة المواطنين داخله.

كما هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منشآت وجرفت أراضي في حي وادي الجوز وبلدة صورة باهر بمدينة القدس المحتلة.

ونقلت (وفا) عن مصادر محلية قولها إن آليات الاحتلال هدمت بركسا يُستخدم لغسيل المركبات وأرضية معرض سيارات، وتجريف الأسفلت فيها في حي وادي الجوز يعود لعائلة حرحش.

وأضافت المصادر أن آليات الاحتلال هدمت منشأة تجارية أيضا، وجرفت أرضا خاصة لعائلة سلمان الأطرش في بلدة صورة باهر.